Skip to main content

طالت أحياء عدة في كييف.. هجوم كبير بطائرات مسيرة على أوكرانيا

الجمعة 22 ديسمبر 2023
الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت 24 من 28 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها روسيا - إكس

استهدفت العاصمة الأوكرانية كييف، بعدد كبير من الطائرات المسيرة الروسية في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة مما أسفر عن إصابة اثنين وإلحاق أضرار ببنايات سكنية في المدينة في أحدث هجوم ليلي بالمُسيرات تنفذه موسكو.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية: إن هذا هو سادس هجوم من نوعه على العاصمة هذا الشهر ويأتي في إطار هجمات أكبر بأسراب كبيرة من الطائرات المسيرة استهدفت مناطق في وسط وجنوب وغرب أوكرانيا.

وأضافت القوات الجوية أن الدفاعات الجوية أسقطت 24 من 28 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها روسيا خلال الليل. وهذه أول مسيّرة مفخّخة تصيب هدفًا مدنيًا في العاصمة الأوكرانية منذ أشهر.

وعلى الرّغم من أنّ كييف تتعرّض باستمرار لهجمات بطائرات مسيّرة وضربات صاروخية، إلا أنّ غالبية هذه المسيّرات والصواريخ يتم إسقاطها عبر الدفاعات الجوية الأوكرانية.

توجيه السكّان إلى الملاجئ

وفي بادئ الأمر أعلنت بلدية كييف أنّ الدفاعات الجوية تتعامل مع أهداف في سماء العاصمة، داعية السكّان إلى البقاء في الملاجئ.

وكتب فيتالي كليتشكو، رئيس بلدية كييف على تطبيق تلغرام قائلًا: إن طائرة مسيرة ضربت بناية سكنية في حي سولوميانسكي جنوبي وسط المدينة مما أشعل النيران في الأدوار العليا لكن الحريق تمت السيطرة عليه بسرعة.


هذه أول مسيرة مفخخة تصيب هدفًا مدنيًا في العاصمة الأوكرانية منذ أشهر - إكس

وقالت خدمات الطوارئ أيضًا: إن عددًا من الشقق تعرض لأضرار في الطوابق العليا وأصيب شخصان أحدهما تطلب الأمر نقله للمستشفى. ووقع ذلك على بعد بضعة أمتار من مستشفى للولادة.

ونوه كليتشكو إلى أن شظايا طائرات مسيرة أضرمت النيران في منزل تحت الإنشاء في حي دارنيتسكي على الضفة الشرقية لنهر دنيبرو الذي يمر عبر كييف.

أضرار في أكثر من منطقة

بدوره، ذكر سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف، أن شظايا من طائرة مسيّرة جرى إسقاطها أصابت مبنى سكنيًا في منطقة ثالثة جنوبي وسط المدينة.

وذكرت القيادة الجنوبية لأوكرانيا أن منشأة للبنية التحتية في منطقة ميكولاييف تعرضت للاستهداف وإن شظايا طائرة مسيرة تم إسقاطها ألحقت أضرارًا بمنشأة تخزين حبوب في منطقة أوديسا.

وذكرت السلطات أنها لم تتلق تقارير عن سقوط مصابين وأشارت إلى إخماد حرائق نشبت بسبب الهجمات.

ونشرت الإدارة العسكرية لكييف صورًا على تلغرام لشقق تحطمت نوافذها، مؤكّدة أنّ هذه الشقق لم تصب مباشرة بمسيّرة بل بشظايا مسيّرة تمّ إسقاطها أثناء تحليقها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة