الجمعة 13 Sep / September 2024

طهران تنتظر الموقف الأميركي الرسمي: الفرصة لن تبقى متاحة للأبد

طهران تنتظر الموقف الأميركي الرسمي: الفرصة لن تبقى متاحة للأبد

شارك القصة

المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي
المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي (غيتي)
تنتظر طهران من إدارة بايدن الجديدة رفع الحظر الذي فرضه عليها ترمب مقابل إيفائها بتعهداتها تجاه الاتفاق النووي الذي تطالب إيران أطرافه الأوروبيين بالعودة إلى التزاماتهم به أيضاً.

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أن إيران تنتظر الموقف الأميركي الرسميّ في شأن الاتفاق النووي، مشيرًا إلى أنّ فرصة العودة إلى الاتفاق "لن تبقى مفتوحة للأبد"، كما أنّها محدودة أيضًا أمام الدول الأوروبية الأعضاء في الاتفاق لتعود إلى الالتزام بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي.

وفي حديثه الصحفي الأسبوعي، نفى ربيعي حصول أي اتصال مع الإدارة الأميركيّة الجديدة، موضحًا أن إيران بانتظار المواقف الرسمية لهذه الإدارة في شأن العودة للالتزام بتعهداتها، وأبرز هذه التعهدات هي رفع الحظر غير القانوني عن إيران.

واضاف: "أن إيران ليس لديها حاليًا أي برنامج للتفاوض مع أميركا، وهذا الأمر يرتبط بما تقوم به واشنطن من خطوات عملية للعودة إلى التزامها ببنود القرار الأممي 2231، والوقت لن يكون مفتوحًا إلى الأبد".

وفي جانب آخر من حديثه، تطرّق ربيعي إلى موعد تقليص نشاطات المفتشين الدوليين في المنشآت النووية الإيرانية وقال: "طبقًا للموعد الذي جاء في قانون مجلس الشورى الإسلامي، فإنّ الخطوة الأولى لتقييد عمل المفتشين علي ضوء البروتكول الإضافي ستبدأ في العشرين من فبراير/شباط القادم".

ولفت إلى أن أعمال التفتيش المتعلقة باتفاقية الضمانات ستبقى كما هي وستستمر تلك الأعمال وكذا كاميرات المراقبة المتعلقة بهذه الاتفاقية. 

وكانت طهران أعلنت أمس الإثنين على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها، أنها لا تعتزم طرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك في أعقاب صدور قانون مثير للجدل عن مجلس الشورى الشهر الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
إرنا
تغطية خاصة
Close