Skip to main content

طوفان الأقصى من التخطيط إلى التنفيذ.. القسام تكشف التفاصيل

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023
أوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية كذب رواية الاحتلال حول قصف المستوطنات في السابع من أكتوبر الماضي - إكس

كشفت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس السبت للمرة الأولى عن التفاصيل الكاملة لعملية "طوفان الأقصى" التي نُفذت في 7  أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

وفي مقطع فيديو، وصفت القسّام عملية "طوفان الأقصى" بالهجوم الأكبر للمقاومة الفلسطينية الذي أحدث زلزالًا أمنيًا وعسكريًا داخل الكيان الإسرائيلي.

وبعد مرور 5 أيام على تاريخ تنفيذ العملية، أي في 12 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ظهر الناطق العسكري باسم كتائب القسّام أبو عبيدة في كلمة مصورة كشف فيها تفاصيل التخطيط للعملية وسير تنفيذها. 

الخطة العملياتية لـ"طوفان الأقصى"

وبدأ التخطيط للمعركة من تحليل منطقة العمليات ومن ثم تقدير الموقف الاستخباري، من خلال دراسة نظام معركة العدو، والذي تم تقدير الموقف العملياتي على أثره، في ظل دراسة الإمكانيات لدى العدو والصديق بحسب القسام.

وقد اشتملت الخطة العملياتية على خطة الدعم الناري التي هدفت إلى تأمين عملية تقدم القوات بواسطة سلاح المدفعية من خلال تثبيت المواقع العسكرية لفرقة غزة وتثبيت القواعد الجوية وقواعد الدعم اللوجستي وذلك عبر دعم حركة قوات المناورة خارج فرقة غزة. 

كما تضمنت الخطة العملاتية بحسب القسام خطة الإعماء، بهدف إعماء العدو عن رصد تقرّب قوات نحو الجدار الفاصل. 

كذلك تم تطبيق خطة فتح الثغرات في منظومة الجدار الفاصل، وخطط المناورة، وخطط اقتحام المواقع، وخطط الانسحاب بالأسرى، وخطة قطع النجدات عن العدو من خلال استهداف تعزيزات العدو عبر سلاح الطيران المسيّر وسلاح مضاد للدروع. 

واعتمد المقاومون على خطة الاتصالات، وخطة الدعم اللوجستي، وخطة الإعلام ونقل الصورة، إضافة إلى خطة القيادة والسيطرة العملياتية، وخطة الخداع على المستويين الإستراتيجي والعملياتي، وتنفيذ سلسلة مناورات حية بما يحاكي الأهداف. 

ساعة الصفر

وعملت المقاومة على فحص جهوزية قواتها باستمرار، وتم تنفيذ عملية الاستدعاء والحشد للقوات وصولًا لساعة الصفر. 

وبدأ تنفيذ العملية وفتح المعركة بشكل منسق ومتزامن وتدمير فرقة غزة في جيش العدو وتطوير الهجوم داخل منطقة العدو الجنوبية، حيث تم الهجوم على جميع مواقع فرقة غزة وعددها 15 موقعًا عسكريًا، فضلًا عن الهجوم على عشر نقاط تدخل عسكرية والهجوم على فصيل الحماية المتواجد في 22 كيبوتسًا في فرقة غزة.

ثم تم تطوير الهجوم نحو الأهداف خارج الفرقة في المنطقة الجنوبية، وهي زيكيم ونقطة التدخل البحري كاتسا ومركز قيادة طوارئ الحرب وقاعدة يادمو ردخاي وقاعد أوريم وقاعدة تسيليم وقاعدو ميشمار هينيغن. 

المصادر:
العربي
شارك القصة