Skip to main content

عام 2021.. صادرات الأسلحة الإسرائيلية تسجّل مستوى قياسيًا

الثلاثاء 12 أبريل 2022

سجّلت الصادرات الأمنية الإسرائيلية، مستوى قياسيًا جديدًا عام 2021، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، حيث وصلت قيمتها إلى 11.3 مليار دولار، بعد أن ارتفع عدد الاتفاقيات الجديدة المُوقّعة أكثر من 30%، مقارنة بعام 2020.

وأضافت في بيان أن 34% من الصادرات ذهبت إلى آسيا والمحيط الهادئ و41% إلى أوروبا، و12% إلى أميركا الشمالية و7% إلى الدول المُوقعة على اتفاقيات إبراهيم (الإمارات والبحرين والمغرب والسودان) و3% إلى إفريقيا و3% إلى أميركا اللاتينية.

وأشارت إلى أن 20% من الصادرات، كانت صواريخ وأنظمة الدفاع الجوي، و15% تدريب وخدمات التدريب و9% أنظمة الطائرات من دون طيار والطائرات من دون طيار و9% الرادار والحرب الإلكترونية و9% الطائرات المأهولة وإلكترونيات الطيران.

وتابعت: 5% المراقبة والإلكترونيات الضوئية و7% محطات الأسلحة وقاذفات و7% المركبات وناقلات الجنود المدرعة و6% أنظمة الاتصالات و4% أنظمة الذكاء والمعلومات والسايبر و4% الذخائر والتسليح و2% خدمات.

"تعزيز أمن إسرائيل"

ونقل البيان عن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، قوله: إن وصول اتفاقيات الدفاع إلى ذروة جديدة عام 2021، "يعزز أمن دولة إسرائيل".

وأضاف: "تتعاون وزارة الدفاع مع الشركاء في جميع أنحاء العالم، وقد وسّعت سوقها من خلال تعزيز العلاقات داخل المنطقة، وكذلك بناء علاقات جديدة مع البلدان في جميع أنحاء العالم".

وتابع: "العلاقات الأمنية هي جزء لا يتجزأ من العلاقات السياسية لإسرائيل، وقدرتنا على التعاون مع الدول الأخرى، ونحن نعمل على تقوية هذه الروابط وخلق شراكات أمنية جديدة".

من جهته، قال يائير كولاس، مدير مديرية التعاون الدفاعي الدولي في وزارة الدفاع الإسرائيلية: "وصلت الصادرات الدفاعية الإسرائيلية إلى أرقام مضاعفة لأول مرة.. هذا على الرغم من المنافسة الشرسة وكذلك المخاوف المتعلقة بتأثيرات جائحة كوفيد-19 على ميزانيات الدفاع في جميع أنحاء العالم".

في سياق متصل، كانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي، عقد صفقة لتطوير وشراء غواصات من العملاق الألماني تيسنكروب مقابل 3,4 مليارات دولار.

وشملت الصفقة الجديدة شراء ثلاث غواصات من طراز "دكار"، على أن تسلم الغواصة الأولى للبحرية الإسرائيلية في غضون تسع سنوات. وتتضمن الصفقة أيضًا إنشاء جهاز محاكاة للتدريب في إسرائيل وتوفير قطع غيار. كما أبرمت قبلها صفقة مع واشنطن لشراء طائرات بقيمة 3.1 مليارات دولار.

المصادر:
وكالات
شارك القصة