الأربعاء 11 Sep / September 2024

عرض بـ5 مليارات يورو لشراء تشيلسي.. من تقدم به وماذا قال؟

عرض بـ5 مليارات يورو لشراء تشيلسي.. من تقدم به وماذا قال؟

شارك القصة

تقرير عن أزمة تشيلسي بعد العقوبات على مالكه الروسي (الصورة: غيتي)
عرض رجل أعمال شهير شراء نادي تشيلسي الإنكليزي مقابل 5 مليارات يورو، واعدًا باستثمارات تحوّل ملعب ستامفورد بريدج إلى "مستوى عالمي" لجذب أفضل اللاعبين.

اعتبرت وسائل إعلام بريطانية أن العرض الذي قدمه رئيس شركة الكيماويات العملاقة "إنيوس" ومالك نادي نيس الفرنسي وفريق إنيوس-غروناديز للدراجات الهوائية، جيم راتكليف، لشراء نادي تشيلسي الإنكليزي هو الأكبر إلى حد ما حتى الآن.

وأعلنت شركة "إنيوس" أمس في بيان لها أنها تقدمت بعرض بلغت قيمته 4.25 مليار جنيه إسترليني (5 مليارات يورو) للاستحواذ على البلوز.

وأوضحت الشركة في البيان أنه "عرض بريطاني لناد بريطاني"، ووعدت بـ"الاستثمار في ستامفورد بريدج لجعله ملعبًا على مستوى عالمي"، وكذلك في قطاع الرياضة لجمع "أفضل اللاعبين والمدربين في العالم".

وبات النادي اللندني المرموق معروضًا للبيع منذ 2 مارس/ آذار الماضي من قبل مالكه الروسي رومان أبراموفيتش عقب استهدافه بالعقوبات على خلفية الهجوم العسكري لبلاده على أوكرانيا.

وكان الأميركي ستيفن باليوكا أحد مالكي فريق بوسطن سلتيكس لكرة السلة دخل على خط الشراء، إضافة إلى تحالف بقيادة تود بويلي أحد مالكي فريق لوس أنجليس دودجرز للبيسبول، ومارتن بروتون الرئيس السابق لليفربول والخطوط الجوية البريطانية.

ووضعت الحكومة البريطانية، يدها على النادي، بترخيص جديد، بعد أن تم تجميد أصوله في بريطانيا وفرض العقوبات على مالكه حيث أوقفت تلك الإجراءات قرار بيعه من المالك الروسي.

"اللعب الجميل"

وكان راتكليف، رجل الأعمال البالغ من العمر 69 عامًا قد تقدم سابقًا بعرض لشراء النادي، عام 2019، قبل سحبه وشراء نادي نيس، ليعود اليوم بخلط الأوراق وتقديم عرضًا جديدًا سيشمل استثمار 2 مليار يورو في النادي على مدى 10 سنوات، و3 مليارات لصالح مؤسسة خيرية لدعم ضحايا الحرب في أوكرانيا.

وكذلك فعلت شركة "إينوس" في العام نفسه، حين منحت اسمها لأحد أبرز الفرق في رياضة الدراجات الهوائية.

وتابع البيان: "نعتقد أن لندن يجب أن يكون لها نادٍ يعكس مكانة المدينة. نادي يقاد بنفس الطريقة مثل ريال مدريد أو برشلونة أو بايرن ميونيخ"، مؤكدة أن الهدف من "هذا الاستثمار هو اللعب الجميل وليس بقصد الربح".

ويأمل تشيلسي في الحصول على مالك جديد بحلول نهاية مايو/ أيار حتّى يتمكن من الاستعداد للموسم المقبل بثقة، علمًا أنّ العقوبات الحالية تمنع توقيع أي عقود مع اللاعبين.

ويحتل الـ "بلوز" المركز الثالث في الدوري برصيد 66 نقطة خلف مانشستر سيتي المتصدر وليفربول الثاني، وقد ضمن بنسبة كبيرة مشاركته في المسابقة القارية الأم الموسم المقبل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات