Skip to main content

عشرات الغارات على لبنان.. هل تشن إسرائيل عملية برية؟

منذ 2 ساعات
يشن الجيش الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ 23 سبتمبر - غيتي

أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أنه شن "عشرات" الغارات الجديدة على أهداف تابعة لحزب الله في لبنان بعد يومين على اغتيال أمينه العام حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي أعنف وأوسع هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع حزب الله قبل نحو عام، أسفر حتى صباح الجمعة عن مئات الشهداء والجرحى.

كما واصل الطيران الحربي الإسرائيلي ‏السبت، غاراته على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، مستهدفًا منطقة الشياح وشارع برج البراجنة وأطراف منطقة الليلكي، وبلدات عدة جنوب البلاد.

الاحتلال يواصل عدوانه على لبنان

وقال ناطق باسم الجيش عبر تلغرام: إن طائرات سلاح الجو "هاجمت عشرات الأهداف في لبنان خلال الساعات الأخيرة".

وزعم أن هذه الغارات تستهدف مواقع إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل ومخازن أسلحة.

 ووفق الوكالة اللبنانية للإعلام، فقد استشهد 4 أشخاص جراء غارة إسرائيلية استهدفت مركزًا للدفاع المدني في بلدة طيردبا جنوبي لبنان.

 كما طال القصف مدينة الهرمل شرقي لبنان ومحيطها بسلسلة غارات عنيفة، إضافة إلى قرى عدة في قضاء بعلبك.

ومساء أمس، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على البلاد السبت بلغت 33 شهيدًا و195 جريحًا.

وقال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع للوزارة في بيان: "العدوان الإسرائيلي على المناطق اللبنانية اليوم أدى إلى استشهاد 33 شخصًا وإصابة 195 بجروح" دون مزيد من التفاصيل.

وكانت وزارة الصحة أعلنت السبت اعتزامها إخلاء المستشفيات في الضاحية الجنوبية "بسبب تطورات العدوان الإسرائيلي"، بعد أن شهدت الليلة الماضية غارات غير مسبوقة منذ حرب يوليو/ تموز 2006.

هل تشن إسرائيل عملية برية في لبنان؟

في غضون ذلك، نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن مسؤولين أميركيين بأن عمليات إسرائيلية عابرة للحدود، أي أن عمليات برية قد تكون بدأت، أو على وشك أن تبدأ جنوب لبنان.

وفي هذا الإطار، أوضح مراسل التلفزيون العربي من مدينة القدس المحتلة عبد القادر عبد الحليم أن هذه العمليات ستستعمل فيها إسرائيل القوات البرية المحتشدة على الحدود اللبنانية.

وأشار إلى أن وسائل إعلام إسرائيلية كثيرة تحدثت طيلة الساعات الماضية عن المسار العملياتي والخطط الإسرائيلية القادمة، وكان من ضمنها تصريحات إسرائيلية تلوح بالخيار البري.

وأضاف أن المشهد سيكون أمام مرحلة جديدة من العمليات تحدث عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم أمس السبت في خطابه، حين أشار إلى عمليات قادمة، وأيام من التحديات تتعلق بالجبهة اللبنانيةـ رغم الاعتداءات والهجمات الإسرائيلية المتكررة.

وذكّر مراسلنا أن إسرائيل كانت قد حشدت طيلة الفترة الماضية قواتها على الحدود اللبنانية، حيث نقلت الفرقة 98، واستدعت عددًا من ألوية الاحتياط، كما تم رصد نشاط متزايد لنقل المعدات العسكرية كالدبابات والآليات الثقيلة إلى المناطق الحدودية.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة