Skip to main content

عشية "الثلاثاء الكبير".. المحكمة العليا الأميركية تصدر قرارًا لصالح ترمب

الإثنين 4 مارس 2024
يعتبر ترمب المرشح الأوفر حظًا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لمنافسة بايدن في الانتخابات الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر - رويترز

حصل دونالد ترمب اليوم الإثنين على حكم بمثابة "نصر كبير" صدر عن المحكمة العليا الأميركية، في الوقت الذي يواصل فيه حملته للعودة لرئاسة الولايات المتحدة. 

وقررت المحكمة منع الولايات الأميركية من استبعاد مرشحين لمناصب اتحادية بموجب بند دستوري يتضمن التمرد، ونقضت بذلك قرارًا قضائيًا سابقًا كان يستبعده من المنافسة في كولورادو.

وألغى القضاة بالإجماع قرارًا اتخذته المحكمة العليا في كولورادو في 19 ديسمبر/ كانون الأول بمنع ترمب من المنافسة في الاقتراع التمهيدي للحزب الجمهوري في الولاية غدًا الثلاثاء. وكان قضاة المحكمة العليا في كولورادو قد توصلوا إلى أن التعديل الرابع عشر للدستور الأميركي يحرمه من تولي منصب عام مرة أخرى.

"فوز كبير لأميركا"

وانتهت محكمة كولورادو إلى أن ترمب شارك في تمرد بسبب تحريضه ودعمه لهجوم أنصاره على مبنى الكونغرس الأميركي (الكابيتول) في السادس من يناير/ كانون الثاني 2021.

ويعتبر ترمب المرشح الأوفر حظًا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لمنافسة الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الأميركية المقررة في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. ومنافسه الوحيد المتبقي على ترشيح الحزب الجمهوري هو حاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة نيكي هايلي.

وجاء الحكم عشية "الثلاثاء الكبير"، وهو اليوم الذي تُجرَى فيه الانتخابات التمهيدية للأحزاب في معظم الولايات.

وكتب ترمب على منصته للتواصل الاجتماعي مباشرة بعد صدور الحكم "فوز كبير لأميركا!".

ويصوّت الناخبون الأميركيون في 15 ولاية ومنطقة واحدة غدًا الثلاثاء، في إطار يوم "الثلاثاء الكبير". ويعطي هذا اليوم الانتخابي دفعًا أساسيًا للمرشحين للحصول على بطاقة حزبهم للانتخابات الرئاسية، أو على العكس يُحبط تطلّعات البعض.

وسيتمّ الثلاثاء اختيار 874 مندوبًا من أصل 2429، سيختارون مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية خلال المؤتمر العام للحزب في يوليو/ تموز المقبل.

ومن شأن ذلك أن يمنح رجل الأعمال السابق اعتبارًا من مطلع مارس الحالي، تقدمًا لن تتمكن منافسته الوحيدة من تعويضه.

ويتوقع فريق حملته الانتخابية أن يفوز بـ773 مندوبًا خلال "الثلاثاء الكبير"، وأنّه سيكون "حسابيًا" غير قابل للهزيمة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة