Skip to main content

عصر جديد.. سول تكشف عن النموذج الأولي لمقاتلة من طائرات "الجيل القادم"

الجمعة 9 أبريل 2021
تحمل الطائرة الكورية الجنوبية اسم "كيه إف 21 بوراميه"

كشفت كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، النموذج الأولي للمقاتلة "كيه إف إكس"، التي تطورها شركة كوريا للصناعات الجوية بالتعاون مع إندونيسيا، وسط حالة من الغموض حول دور جاكرتا المستقبلي في المشروع.

وجرت مراسم الإعلان عن النموذج الأولي في مقر الشركة بمدينة ساشون الجنوبية، في حفل حضره رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن وممثلون من إندونيسيا، بما في ذلك وزير الدفاع برابوو سوبيانتو.

وصُممت طائرات "الجيل القادم"، لتكون بديلًا أقلّ تكلفة وأقلّ قدرة على التخفي من الطائرة الأميركية "إف-35" التي تعتمد عليها سول، فيما ستحمل الطائرة اسم "كيه إف 21 بوراميه" عندما ينشرها الجيش الكوري الجنوبي.

ويتمثل الهدف النهائي للمشروع في أن تحلّ الطائرات محل معظم المقاتلات الكورية الجنوبية القديمة، علاوة على إنتاج المزيد منها بهدف التصدير.

في غضون ذلك، تُخطّط الشركة لإجراء اختبارات على الأرض هذا العام، في ظل توقعات بأن تقوم الطائرة بأولى رحلاتها الجوية في العام المقبل.

وقالت إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي في كوريا الجنوبية في بيان: "يمكن اعتبار عرض النموذج الأولي إنجازًا مهمًا لعملية التطوير، لأنها تمثل مدخلًا لمرحلة التعرّف على أداء المقاتلة، وتقييم عملها بعد أن كانت مجرد رسومات".

من جهته، أشار رئيس كوريا الجنوبية إلى أنّ بلاده ستمتلك ما لا يقلّ عن 40 من المقاتلات الجديدة الجاهزة للقتال بحلول عام 2028، و140 بحلول 2032.

وأوضح مون في بيان صادر عن مكتبه: "بدأ عصر جديد من الاستقلال الدفاعي".

وعام 2014، اتفقت كوريا الجنوبية مع إندونيسيا على التعاون في تطوير المقاتلة في مشروع قيمته 7.5 تريليون وون (6.3 مليار دولار) على أن تتحمّل جاكرتا 20% من التكلفة.

ولكن عام 2018، حاولت جاكرتا إعادة التفاوض لتخفيف الضغط عن احتياطيها من النقد الأجنبي، وسعت لاحقًا إلى المقايضة على نصيبها من التكلفة.

المصادر:
رويترز
شارك القصة