Skip to main content

عطل فني يوقف التداولات في بورصة مصر الإثنين.. ماذا عن الانعكاسات؟

الثلاثاء 13 يونيو 2023

أعلنت إدارة بورصة القاهرة الانتهاء من حل العطل الفني الذي تعرض له نظام التداول خلال جلسة يوم أمس الإثنين.

وأوضحت في بيان أن التداول سيستأنف اليوم الثلاثاء في المواعيد المعتادة، كما سيتم الاعتداد بكافة العمليات المنفذة خلال الجلسة السابقة، حتى توقف نظام التداول.

وكانت إدارة البورصة قد علقت نظام التداول في السوق مؤقتًا، بسبب عطل فني، نافية شائعات متداولة عن تعرضها لهجوم إلكتروني.

وقالت شركة البورصة المصرية إن التواصل "جارٍ حاليًا مع فريق عمل مؤسسة ناسداك للعمل على حل المشكلة، وسنوافيكم بالتطورات أولًا بأول".

وفي هذا الإطار، توضيح خبيرة أسواق البورصة والمال حنان رمسيس، أن مصر فوجئت في تمام الساعة 12:30 الإثنين، بأن نظام التداول تعرض لعطل، مشيرة إلى أن إدارة البورصة أصدرت بيانًا مقتضبًا مفاده أنها تتواصل مع الشركة التي صممت التطبيق، لإعادة تشغيل نظام التداول مرة أخرى، من دون مزيد من التفاصيل.

وفي حديث إلى "العربي" من العاصمة القاهرة، تنبه رمسيس من أن آثار هذا العطل وخيمة جدًا، مشيرة إلى أنه كان هناك إشاعة داخل السوق، حول طلب لسهم من الأسهم في قطاع السماد، حيث كان هناك أمر بـ500 مليون سهم قيمتهم تبلغ 100 مليون جنيه.

وتضيف خبيرة أسواق البورصة والمال أن هذا السهم توقف عن التداول لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك عاد للتداول مرة أخرى.

وفيما توضح أن المتعامل عندما تطلب منه البورصة أو هيئة الرقابة مصاريف فهو يقوم بدفعها، تسأل رمسيس من سيعوض لهم عن الخسائر التي سيخسرونها، لأن هناك احتمالًا كبيرًا في أن يكون هناك خسائر كثيرة نتيجة العطل.

المصادر:
العربي
شارك القصة