الجمعة 13 Sep / September 2024

علماء يحذرون من نشاط قوي لتوهج الشمس اليوم.. ماذا عن التداعيات؟

علماء يحذرون من نشاط قوي لتوهج الشمس اليوم.. ماذا عن التداعيات؟

شارك القصة

نافذة إخبارية سابقة لـ"العربي" تتناول التوهجات الشمسية وقوتها (الصورة: غيتي)
تحدث التوهجات الشمسية عندما تتشابك خطوط المجال المغناطيسي داخل وحول الشمس ويمكن لاستمرارها بعض الوقت أن يؤدي لتلف أقمار اصطناعية.

توقع علماء روس حدوث نشاط قوي للتوهج الشمسي، اليوم الإثنين، ما قد يتداخل مع الاتصالات ذات الموجات القصيرة وذلك بعد أن رصدوا ثلاث توهجات على الشمس أمس الأحد.

وقال معهد فيدوروف للجيوفيزياء التطبيقية في موسكو إن من الممكن حدوث توهجات من الفئة إكس (أضخم التوهجات)، بما في ذلك توهجات "بروتون"، وإن من المتوقع أن تؤدي إلى انقطاع موجات الراديو القصيرة.

والتوهجات من الفئة إكس هي أكبر الانفجارات في الأنظمة الشمسية، ويمكن أن تتسبب في حدوث عواصف إشعاعية طويلة الأمد. وتوهجات البروتون هي عاصفة من جزيئات الطاقة الشمسية تتكون أساسًا من البروتون.

وتحدث التوهجات الشمسية عندما تتشابك خطوط المجال المغناطيسي داخل وحول الشمس. ويمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض مع احتمال إتلاف الأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات، وفقًا لما ذكرته إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

عواصف وأضرار

وعام 2022 تسببت عاصفة مغناطيسية أرضية ناجمة عن موجة كبيرة من الإشعاع من الشمس في إتلاف 40 قمرًا صناعيًا لشركة سبيس إكس، والتي كانت قد أطلقت قبل وقت قصير.

ولفت معهد فيدوروف إلى رصد 3 توهجات شمسية، أمس الأحد، استمرت إحداها لمدة 14 دقيقة وصاحبها عطل في اتصالات الراديو.

وكانت "ناسا" قد كشفت قبل أشهر، عن اندلاع توهج شمسي هائل، دام ساعة و12 دقيقة ما تسبب في انقطاع مؤقت للاتصالات اللاسلكية في جهة الأرض المقابلة للشمس.

وذكر موقع "سبايس" المختصّ في الفضاء، أن التوهج الشمسي الأخير أدى إلى انبعاثات كتلة إكليلية نتيجة إطلاق كميات هائلة من المواد والمجالات المغناطسية، والإشعاعات الكهرومغناطيسية في الفضاء فوق سطح الشمس.

كذلك وصف العلماء الزيادة في النشاط الشمسي الذي لوحظ في مطلع عامي 2022 و2023، بأنها الأقوى منذ عام 2017.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close