السبت 7 Sep / September 2024

على متن صاروخ روسي.. تأجيل إطلاق قمرين صناعيين للسعودية وتونس بسبب الطقس

على متن صاروخ روسي.. تأجيل إطلاق قمرين صناعيين للسعودية وتونس بسبب الطقس

شارك القصة

قمران صناعيان للسعودية وتونس على متن صاروخ روسي
يحمل القمر السعودي معدات تصوير بدقة فائقة، أما القمر التونسي فيختص بـ"إنترنت الأشياء" (غيتي)
كان من المتوقع أن يحمل الصاروخ 38 قمرًا صناعيًا، معظمها مصنوع خارج روسيا، من بينها قمري "شاهين سات" السعودي و"تحدي 1" التونسي".

أعلنت السعودية وتونس، تأجيل إطلاق قمرين صناعيين كان يفترض إطلاقهما، السبت، على متن صاروخ روسي من كازاخستان، إلى موعد لاحق، بسبب الأحوال الجوية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية، عن دميتري روجوزين، المدير العام لوكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس) قوله اليوم السبت إن البلاد أرجأت إطلاق الصاروخ "سويوز-2.1 إيه" إلى الأحد.

ونسبت الوكالة إلى روجوزين قوله إن قرار التأجيل اتُخذ بسبب حدوث ارتفاع للجهد الكهربائي قبل الموعد المقرر للإطلاق من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

وكان من المتوقع أن يحمل الصاروخ 38 قمرًا صناعيًا، معظمها مصنوع خارج روسيا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) عبر "تويتر": تم تأجيل إطلاق القمر السعودي رقم 17 (شاهين سات) على متن الصاروخ الروسي.

ويعد القمر الصناعي السعودي "شاهين سات"، جيلًا جديدًا من الأقمار الصناعية ذات الأحجام الصغيرة، ويتضمن حمولة تلسكوب ذي دقة فائقة للتصوير وتتمثل مهمته بالتصوير الأرضي وتتبع السفن البحرية.

وفي تونس، أفاد موقع "موزاييك" عن تأجيل إطلاق أول قمر صناعي محلي (تحدي 1) على متن نفس الصاروخ الروسي، بسبب سوء الظروف المناخية في كازاخستان.

و"تحدي 1" هو  أول قمر صناعي تونسي مصنع بإمكانيات محلية، مختص في "إنترنت الأشياء"، وهو مفهوم متطور لشبكة الإنترنت بحيث تمتلك "الأشياء" قابلية الاتصال بالشبكة العنكبوتية، لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة، ويستفاد منها في الأنظمة الصناعية الحديثة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات