الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

عملية بني براك.. عودة الهدوء إلى بلدة يعبد إثر انسحاب قوات الاحتلال

عاد الهدوء إلى بلدة يعبد مسقط رأس الشهيد ضياء حمارشة بعد انسحاب قوات الاحتلال منها
عاد الهدوء إلى بلدة يعبد مسقط رأس الشهيد ضياء حمارشة بعد انسحاب قوات الاحتلال منها (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
عملية بني براك.. عودة الهدوء إلى بلدة يعبد إثر انسحاب قوات الاحتلال

آخر تحديث

شارك القصة

عاد الهدوء ليسيطر على بلدة يعبد مسقط رأس الشهيد ضياء حمارشة بعد انسحاب قوات الاحتلال منها بحسب ما أفاد مراسل "العربي".

وكانت القوات الإسرائيلية اقتحمت صباح الأربعاء، البلدة الواقعة شمالي الضفة الغربية، وداهمت منزل حمارشة، منفذ عملية بني براك.

وأفاد مراسل "العربي" بأنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي نشرت قناصة فوق منزل منفذ العملية، وفتحت تحقيقًا مع ذويه، كما احتجزت عددًا منهم. كما لفت إلى حصول حملات تفتيش في البلدة.

وتحدّث مراسل "العربي" عن حادثين أمنيين سُجّلا اليوم في القدس، في ظلّ دخول قوات الاحتلال بما يشبه حالة "الفوبيا"، وسط تأهّب واستنفار غير مسبوقَين.

وكانت تل أبيب شهدت، مساء الثلاثاء، مقتل 5 إسرائيليين في عملية إطلاق نار نفذها الشاب الفلسطيني ضياء حمارشة، قبل أن يُعلن استشهاده، وهي عملية أثارت استنفارًا أمنيًا في إسرائيل، إذ تلت عمليتين مماثلتين الأسبوع الماضي.

وفي التفاصيل، تمكن حمارشة من قتل 5 إسرائيليين وإصابة عدد آخر في عملية إطلاق نار وقعت بمدينتي "بني براك" و"رمات غان" بتل أبيب، بحسب ما أكدت السلطات الإسرائيلية.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، مُطلق النار وهو يستهدف الإسرائيليين في أكثر من موقع، بعد أن وصل إلى المنطقة على متن دراجة نارية.

وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية إيلي ليفي: إن الحديث يدور عن "حادثة صعبة للغاية، في عدة ساحات"، فيما طالبت الشرطة من الإسرائيليين في بني براك عدم التجمع في الشوارع والبقاء في المنازل خشية من إطلاق النار عليهم.

Share

غانتس يلوح باستدعاء آلاف جنود الاحتياط لمنع هجمات جديدة في إسرائيل

أعرب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الأربعاء، عن استعداده "الفوري" لاستدعاء الآلاف من جنود الاحتياط إذا لزم الأمر للحيلولة دون وقوع عمليات مسلحة جديدة في المدن الإسرائيلية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده غانتس في ختام تقييم للوضع بالقدس بمشاركة قيادات أجهزة أمنية إسرائيلية.

وقال غانتس، وفق ما نقلت عنه قناة "كان" الرسمية: "إسرائيل تتعرض لهجوم إرهابي قاتل، نتخذ إجراءات دفاعية وهجومية لمنع الهجمات القادمة قدر الإمكان".

وأضاف: "إذا لزم الأمر سنقوم على الفور باستدعاء الآلاف من جنود الاحتياط الذين سيغمرون الشوارع ويعملون في كل مكان يتطلب نشاطا عملياتيا".

وتابع غانتس: "ننفذ اعتقالات وقائية في كل مكان، وتم منع عشرات الهجمات الإرهابية في الآونة الأخيرة، وكل الوسائل متاحة لكسر هذه الموجة".  

Share

حركة فتح تحمل إسرائيل مسؤولية التوتر في الأراضي الفلسطينية

أكد نائب رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح محمود العالول، أن حالة التوتر الأخيرة هي "نتاج سياسات حكومة الاحتلال الإسرائيلي".

وقال العالول خلال لقائه برئيس مكتب تمثيل ألمانيا لدى فلسطين أوليفر أوفتشا، في مدينة رام الله إن "الاحتلال يدفع بحالة من التوتر التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، وهو نتاج السياسات التي تتبناها حكومة دولة الاحتلال".

وأوضح أن السياسات الإسرائيلية يتخللها "قتل بدم بارد للفلسطينيين، وانتهاكات وتهويد للقدس ومقدساتها، وما يواجهه الفلسطينيون من اعتداءات متواصلة من قبل المستوطنين".

وأشار العالول إلى أن "أكثر من 20 فلسطينيًا استشهدوا منذ مطلع العام 2022، بينهم أطفال وشباب وكبار في السن".

ودعا المجتمع الدولي إلى "القيام بدوره المطلوب للجم الاحتلال، ووقف سياساته أحادية الجانب التي تقوض فرص وجود الحل على أساس حل الدولتين".

Share

والد الشهيد حمارشة لـ"العربي": قوات الاحتلال هددت بهدم منزل العائلة

كشف والد الشهيد ضياء حمارشة أن قوات الاحتلال هددت العائلة بهدم المنزل في بلدة يعبد خلال الاقتحام الذي نفذه الاحتلال للبلدة اليوم.

وقال إن بعض الضباط تعاملوا معه بطريقة عنصرية واتهموه بسوء تربية نجله ضياء الذي نفذ عملية بني براك.

إلا أن والد الشهيد شدد على حسن سلوك نجله بشهادة جميع من يعرفوه.

Share

بعد عملية بني براك.. مراسلة "العربي" ترصد أجواء الاحتفال بيوم الارض

أفادت مراسلة "العربي" في رام الله بأن مناطق الضفة وخاصة تلك التي تقع بمحاذاة المستوطنات الإسرائيلية شهدت اليوم فعاليات على غرار زراعة الأشجار بالذكرى السنوية الـ46 ليوم الأرض.

وتحدثت عن احتكاكات حصلت مع القوات الإسرائيلية في قرية النبي صالح ومواجهات اندلعت جنوبي مدينة طولكرم شمالي الضفة.

كما تحدثت عن انتشار مكثف لقوات الاحتلال الإسرائيلي عند الحواجز بين المدن الفلسطينية وعلى الطرقات، إلا أن اليوم مر بشكل هادئ نوعًا ما باستثناء الاقتحام الذي نفذه الاحتلال لقرية يعبد مسقط رأس الشهيد الشهيد ضياء حمارشة منفذ عملية بني براك.

Share

استنفار إسرائيلي.. قوات الاحتلال تعتقل 17 عاملًا فلسطينيًا

استنفرت إسرائيل أمنيًا الأربعاء، غداة مقتل 5 أشخاص في عملية إطلاق نار بمدينة بني براك وسط البلاد، مساء الثلاثاء.

والهجوم هو الثالث خلال أسبوع بعد عملية طعن ودهس الأسبوع الماضي في مدينة بئر السبع (جنوب) أدت إلى مقتل 4 إسرائيليين، وإطلاق نار الأحد بمدينة الخضيرة (شمال) أسفرت عن مقتل اثنين.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية أنها اعتقلت 17 عاملا فلسطينيًا ليس بحوزتهم تصاريح عمل وسط إسرائيل.

ولليوم الثاني على التوالي واصلت الشرطة الإسرائيلية حملة اعتقالات في أوساط مواطنين عرب في إسرائيل.

Share

نادي الأسير: الاحتلال اعتقل 30 فلسطينيًا بينهم شقيق الشهيد حمارشة

أفاد نادي الاسير الفلسطيني أن الاحتلال اعتقل 30 فلسطينيًا على الأقل بينهم شقيق الشهيد ضياء حمارشة منفذ عملية بني براك وأسير سابق.

وحذر نادي الأسير من تصاعد عمليات الاعتقال والتنكيل بحق المعتقلين إضافة إلى سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها سلطات الاحتلال، خاصة مع تصاعد المواجهة الراهنة.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية، أشارت إلى أن "التوتر الكبير يلاحظ بوضوح في الشوارع، إذ بدت شبه فارغة على غير عادتها، وبدأت الشرطة بزيادة تواجدها لمنح الأمن للإسرائيليين".

Share

مراسل "العربي": أجواء هادئة في بلدة يعبد بعد انسحاب الاحتلال منها

أفاد مراسل "العربي" الأجواء في بلدة يعبد هادئة بعد انسحاب قوات الاحتلال منها.

وأشار إلى أن فلسطينيين من البلدة والقرى المجاورة وصلوا لمواساة والد الشهيد ضياء حمارشة، منفذ عملية بني براك.

ولفت إلى أن بيانات نعي للشهيد صدرت عن الفصائل الفلسطينية والقوى الوطنية، وقال إن دعوات صدرت للالتزام بالإضراب حتى نهاية اليوم في البلدة.

واستبعد حصول أي عمليات اقتحام جديدة للبلدة نظرًا إلى أن قوات الاحتلال تنفذ عمليات مماثلة في أوقات الفجر.

Share

أبو مرزوق: المقاومة هي سبيل الشعب الفلسطيني الوحيد نحو الحرية

أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، ونائب رئيسها في الخارج موسى أبو مرزوق، أن "المقاومة بأشكالها كافة هي سبيل الشعب الفلسطيني الوحيد نحو الحرية والاستقلال". 

وقال أبو مرزوق إن "الحالة الطبيعية للشعب الفلسطيني هي مُقاومة المشروع الصهيوني، حيثما وُجد، وبالشكل والطريقة الملائمة ‏زمانًا ومكانًا، وصولًا إلى تفكيكه، واستئصاله، ونيل شعبنا لحريته، وكرامته، واستعادة أرضه، ولذلك لم ولن تنكسر ‏إرادة القتال لديه، يومًا من الأيام، رُغم مُضي قرابة قرن على الاستعمار". 

وأضاف أن "السياسات التي تتبعها الحكومة الصهيونية ضد شعبنا، والاستفزازات التي يخطط لها المتطرفون اليهود، ‏وبالتزامن مع قدوم شهر رمضان المبارك، يجعل العدو أمام تصاعد للعمليات البطولية، وهذا التصاعد لا يشمل ‏زيادة عدد نقاط الاشتباك مع العدو فقط، وإنما مدى تأثير هذه العمليات، وانتشارها، ووصولها إلى عمق الكيان، وزرع ‏الرعب لدى مستوطنيه". 

وأشار أبو مرزوق إلى أن المحاولات الأميركية لفرض الاحتلال عبر التطبيع لن تفلح ولن تجدي نفعا، لافتا إلى أن "هرولة البعض بالاستجابة للضغوط الأميركية طلباً لحاجيات محلية، لن ينفعها ذلك".

Share

العاهل الأردني يدين العنف الذي "يدفع الإسرائيليون والفلسطينيون ثمنه"

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، اليوم الأربعاء، ضرورة العمل من قبل الجميع لتحقيق السلام، حتى لا يستمر الفلسطينيون والإسرائيليون بـ"دفع الثمن"، وحتى تتمكن المنطقة بأكملها من تحقيق إمكانياتها.

وقال ملك الأردن، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الحسينية، إن "هذا الصراع قد طال كثيرًا، والعنف الناجم عنه مستمر في التسبب بالكثير من الألم وتوفير أرضية خصبة للتطرف"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وأعرب عن إدانة الأردن للعنف بجميع أشكاله، وما ينتج عنه من فقدان المزيد من الضحايا الأبرياء، "فكل حياة مهمة"، وفق قوله، "مشيرًا إلى الهجمات المؤسفة التي استهدفت مدنيين من الطرفين، ومنها هجوم يوم أمس"، بحسب ما جاء في الوكالة الرسمية.

ملك الأردن والرئيس الإسرائيلي
Share

رئيس الأركان الإسرائيلي يوعز بانتقال الجيش للجهوزية القصوى

أوعز رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، الأربعاء، بانتقال الجيش إلى حالة جاهزية معززة والاستعداد لسيناريوهات تصعيدية مختلفة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "ترأس رئيس الأركان جلسة لتقييم الوضع في ضوء الأحداث الأخيرة، وبعد قرار استدعاء قوات عسكرية إضافية إلى منطقة خط التماس والضفة الغربية".

وأضاف البيان: "خلال الجلسة تم بحث الجهود الدفاعية في المنطقة إلى جانب تحديد مراحل الاستعداد القادمة. كما أوعز رئيس الأركان باتخاذ عدة خطوات عاجلة لتعزيز جهود الدفاع والإحباط إضافة إلى جمع الاستخبارات ورفع جاهزية الجيش على الساحة الفلسطينية".

ومساء الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي ضخ تعزيزات إضافية إلى منطقة التماس مع الضفة الغربية المحتلة، عقب هجوم مسلح أسفر عن مقتل 5 إسرائيليين وسط البلاد.

Close