الأحد 8 Sep / September 2024

عودة إلى الحياة ليوم واحد.. ما هو احتفال "الموتى" في المكسيك؟

عودة إلى الحياة ليوم واحد.. ما هو احتفال "الموتى" في المكسيك؟

شارك القصة

تقام طقوس خاصة أمام مقابر المكسيكيين في يوم الموتى (غيتي)
تقام طقوس خاصة أمام مقابر المكسيكيين في يوم الموتى (غيتي)
يحيي المكسيكيون يوم عيد الموتى الذي تعود تقاليده إلى حضارة الآزتيك ويشتهر بالكرنفالات المتنقلة والطقوس الغريبة التي تعدت حدود البلاد باتجاه الولايات المتحدة.

تدفق السياح الأجانب والمواطنون المكسيكيون إلى العاصمة مكسيكو سيتي للمشاركة في احتفالات يوم الموتى، إذ جذبتهم الهدايا والقرابين المزينة المقدمة لمن فارقوا الحياة.

وتفقد الزوار مذابح كبيرة مزينة بجماجم الشوكولاتة والفاكهة والأزهار في أنحاء زوكالو، الساحة الرئيسة الصاخبة في مكسيكو سيتي، والتي أقيمت بالقرب من أنقاض أقدس معابد إمبراطورية الأزتك.

وتأتي هذه الاحتفالات ضمن تقليد يمزج بين طقوس كاثوليكية، ومعتقدات محلية قديمة بأن الموتى يعودون مرة واحدة في العام من العالم الآخر.

وقال ميغييل توريس، وهو سائح كولومبي طلى وجهه وشفتيه بالأسود والأبيض  لوكالة رويترز: "ثمة خوف من الموت لدى الناس من جميع الثقافات، لكن هنا يمكنك رؤيتهم يحتفلون بذلك". وأضاف: "من المهم التعرف على ثقافات جديدة ورؤية أن الموت هو مرحلة جديدة يجب أن يمر بها الجميع عاجلًا أو آجلًا".

وكانت المذابح المزينة بالخبز المكسيكي التقليدي وكذلك الموز والبرتقال والذرة تحتوي على صور لكبار السن الذين وافتهم المنية. والتقط السائحون صورًا بجوار جماجم بيضاء عملاقة.

وقال سائح أميركي من ولاية كولورادو يدعى دايان ميلينديز للوكالة نفسها: "تصل الجماجم فيما يبدو إلى أصل معنى الموت". وأضاف: "بالنسبة لي، الأمر مثير للمشاعر عاطفي للغاية وأعتقد أننا نجدد ثقافة السكان الأصليين، لذلك فهي لا تخيفني".

ويقام احتقال يوم الموتى في الأول والثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني في كل عام.

ويعود ذلك التقليد إلى حضارة الأزتيك، ويمكن للاحتفالات أن تستمر لأسابيع، وباتت العطلة في هذا اليوم تمتد إلى ما وراء المكسيك وأصبحت تحظى بشعبية خاصة في الولايات المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، رويترز
Close