Skip to main content

غاز وهراوات وتعذيب.. إسرائيل تستغل العدوان على غزة للتنكيل بالأسيرات

الأربعاء 25 أكتوبر 2023
تفرض قوات الاحتلال عقوبات على الأسيرات منذ 16 يومًا - مواقع التواصل

أشارت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستغل العدوان الذي تشنه على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري للاستفراد بتعذيب الأسيرات والتنكيل بهن داخل سجن الدامون.

وقالت الهيئة في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية  "وفا": "إن سلطات الاحتلال تستغل التعتيم الكبير الذي فرضته على أوضاع الأسرى في المعتقلات، وتمنع الزيارة عنهم، منذ بدء عدوانها المتواصل على القطاع لليوم السابع عشر للاستفراد بتعذيب 50 أسيرة في معتقل الدامون والتنكيل بهن".

اقتحام لغرف الأسيرات

ففي 19 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، قامت قوة كبيرة من السجانين المدججين بالدروع الواقية وهم يحملون بأيديهم الهراوات وقنابل الغاز والأسلحة بقلب الغرف رأسًا على عقب وإفراغها من كل الأغراض، وعند رفض الأسيرات لما يجري قامت قوات القمع بضرب الأسيرات وعزل جزء منهن، كما أغرقوا الغرف بالغاز، بحسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين. 

وقالت الهيئة: إن من بين العقوبات المفروضة على الأسيرات منذ 16 يومًا "المنع من الزيارة والاتصال بذويهن ومنع زيارة المحامين"، إضافة إلى "تقليص مدة الاستحمام إلى ربع ساعة باليوم لكل غرفة".

وذكرت الهيئة أنه صدر أمر عسكري إسرائيلي "يتيح رفع مدة توقيف الأسير لفحص إمكانية استصدار أمر اعتقال إداري بحقه من 72 ساعة لتصبح 6 أيام".   

وبحسب هيئة شؤون الأسرى، فقد اعتقل جيش الاحتلال منذ مطلع العام نحو 6500 فلسطيني بينهم 1215 شخصًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة