الجمعة 20 Sep / September 2024

ارتفاع عدد الشهداء.. العدوان الإسرائيلي مستمر على قطاع غزة

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
ارتفاع عدد الشهداء.. العدوان الإسرائيلي مستمر على قطاع غزة

آخر تحديث

آخر تحديث:
14 أكتوبر 2023 00:13

شارك القصة

لليوم السابع على التوالي، واصلت آلة الحرب الإسرائيلية قصف مناطق متفرقة من غزة مع استمرار الحصار على القطاع ما يحرم سكانه من المياه والطعام والكهرباء والوقود.

وأشار مراسل "العربي" إلى أن الغارات والقصف المدفعي استهدفت مناطق مختلفة من غزة، بينما تحدث الاحتلال عن تنفيذ 750 غارة خلال 24 ساعة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" فقد استشهد 100 مواطن على الأقل وأصيب ألف آخرون، جراء الغارات الإسرائيلية المكثفة على قطاع غزة، منذ فجر اليوم، ما يرفع حصيلة الشهداء في القطاع إلى أكثر من 1500، إضافة إلى نحو 7 آلاف جريح.

من جهتها، أعلنت كتائب القسام صباح الجمعة مقتل 13 أسيرًا لديها بينهم أجانب في القصف الإسرائيلي المكثف على غزة خلال 24 ساعة الماضية.

وكشفت الأمم المتّحدة أنّ الجيش الإسرائيلي أبلغها بوجوب أن ينتقل جميع سكّان شمال قطاع غزة البالغ عددهم 1.1 مليون نسمة، إلى جنوب القطاع خلال 24 ساعة، مشيرة إلى أنّها طلبت منه "إلغاء" هذا الأمر.

في المقابل، أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن تحذير سكان غزة للانتقال دعاية زائفة، داعيًا سكان القطاع إلى على عدم الانسياق وراءه. وأكد أبو عبيدة المتحدث باسم القسام أن "الهجرة غير واردة بقاموسنا".

وفي الضفة، ارتكب المستوطنون وجيش الاحتلال مجزرة جديدة بعدما قتلوا 9 فلسطينيين منذ صباح اليوم الجمعة.

وظهر اليوم أطلقت كتائب القسام 150 صاروخًا باتجاه عسقلان، و50 نحو شديروت وكذلك مطار بن غوريون ردًا على استمرار استهداف المدنيين في القطاع.كما تم إطلاق صاروخ من نوع عياش 250 نحو قيادة المنطقة الشمالية الإسرائيلية في صفد.

ودعمًا للفلسطينيين في غزة، خرج اليوم مئات الآلاف في العديد من العواصم العربية والعالمية منددين بالعدوان الإسرائيلي.

إنسانيًا، أطلقت الأمم المتّحدة نداء عاجلاً لجمع تبرّعات بقيمة 294 مليون دولار من أجل مساعدة السكّان في كلّ من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلّة.

وكشف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوشا" في بيان أنّ عدد النازحين في القطاع ارتفع بحلول مساء الخميس "بمقدار 84.444 شخصًا إضافيًا ليصل إلى 423.378 نازحًا".

Share

لوفتهانزا تعلق رحلاتها الجوية إلى بيروت بسبب التوتر في الشرق الأوسط

علّقت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا مساء الجمعة رحلاتها إلى بيروت حتى 16 أكتوبر/ تشرين الأول "بسبب الوضع الحالي في الشرق الأوسط"، وفق ما أفاد متحدث باسمها وكالة فرانس برس.

Share

مراسل "العربي": غارات عنيفة على حي الشيخ رضوان في غزة

أفاد مراسل "العربي" بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلي نفذت غارات عنيفة على حي الشيخ رضوان في قطاع غزة.

ويأتي هذا التطور في وقت شددت فيه الأمم المتحدة على أنه لا يوجد أي مكان آمن في قطاع غزة للذهاب إليه.

Share

إبادة 50 عائلة داخل منازلها في قطاع غزة

أفادت وزارة الصحة في غزة بأنه جرى إبادة 50 عائلة داخل منازلها في القطاع جراء القصف الإسرائيلي المتواصل.

وفي السياق نفسه، أشار مراسل "العربي" إلى أن "أجساد الشهداء باتت مكدسة في باحة مجمع الشفاء الطبي بعد امتلاء ثلاجاته".

Share

بايدن: أولويتنا لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه "يمنح أولوية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة بشكل عاجل"، مضيفًا أنه "ملتزم بإعادة الأميركيين المحتجزين".

وقال بايدن للصحفيين خلال جولة في فيلادلفيا: "تعمل فرقنا في المنطقة لزيادة الدعم، بما في ذلك التواصل مباشرة مع حكومات إسرائيل ومصر والأردن ودول عربية أخرى والأمم المتحدة".

في المقابل، أكد بايدن عمله على التأكد من أن الاحتلال الإسرائيلي يمتلك ما يحتاجه لما أسماه "الرد على الهجمات".

Share

ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 1900 والمصابين إلى 7696، وسط غارات كثيفة يشنها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

وأفاد مراسل "العربي" في غزة، بأن طائرات الاحتلال نفذت عددًا من الغارات الجوية على وسط القطاع.

Share

يونيفيل: نحذر من احتمال خروج التصعيد الإسرائيلي اللبناني عن السيطرة

حذرت قوات حفظ السلام الدولية "يونيفيل" في لبنان، الجمعة، من خروج ما أسمته "التصعيد مع إسرائيل جنوبي البلاد" عن السيطرة.

وقال المتحدث باسم "يونيفيل" أندريا تيننتي، في بيان: "وقع اليوم تبادل كثيف لإطلاق النار بين لبنان وإسرائيل في محيط بلدات علما الشعب وعيتا الشعب والضهيرة والعديسة وحولا".

وأضاف: "علمنا ببالغ الحزن أنه خلال تبادل إطلاق النار المذكور قُتل مصور صحفي لبناني، كما وردت أنباء عن إصابة صحفيين آخرين".

وتابع: "مع استمرار تصاعد التوترات بشكل خطير، يدعو رئيس بعثة يونيفيل وقائدها العام اللواء أرولدو لاثارو، إلى وقف إطلاق النار بشكل عاجل"، مشيرًا إلى أن "احتمال خروج هذا التصعيد عن نطاق السيطرة واضح ويجب وقفه".

ولفت تيننتي إلى أن "اليونيفيل تعاونت بنشاط مع السلطات على جانبي الخط الأزرق لتهدئة الوضع".

Share

غوتيريش: الوضع في غزة وصل إلى مستوى خطير غير مسبوق

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الجمعة، أن الوضع في غزة وصل إلى "مستوى خطير غير مسبوق"، مضيفًا أنه على اتصال مستمر مع زعماء المنطقة للتركيز على سبل تخفيف المعاناة.

وقال للصحافيين: "يجب دخول المساعدات الإنسانية بشكل فوري إلى جميع أنحاء غزة حتى نتمكن من إيصال الوقود والغذاء والماء إلى كل من يحتاج إليها. حتى الحروب لها قواعد".

Share

نتنياهو: الهجوم المضاد على غزة ليس سوى بداية

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "هجوم إسرائيل المضاد المستمر منذ أسبوع على غزة ليس سوى بداية".

وأضاف نتنياهو في بيان: "نهاجم أعداءنا بقوة غير مسبوقة. أؤكد أن هذا ليس سوى بداية".

Share

استشهاد فلسطينيين بالرصاص الحي والمطاطي في مدينة القدس

استشهد شابان وأصيب ثلاثة آخرون بالرصاص الحي والمطاطي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في العيسوية شمال شرقي القدس المحتلة.

وشيّع مئات الفلسطينيين في البلدة جثمان الشهيد الفتى محمد مصطفى، الذي استشهد متأثرًا بإصابته الخطيرة بالرصاص الحي في الصدر والرأس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة.

هذا وتشهد بلدات وقرى القدس المحتلة، مواجهات يومية منذ بدء عملية طوفان الأقصى السبت الماضي، فيما كانت قوات الاحتلال قد قيدت صلاة الجمعة في الأقصى، وقمعت المصلين الذين حاولوا إقامة الصلاة عند أقرب نقطة منه.

Share

السعودية: نرفض دعوات التهجير القسري للفلسطينيين من غزة

أكدت الخارجية السعودية رفض المملكة القاطع لدعوات التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة وإدانتها لاستمرار استهداف المدنيين العزل هناك.

وأضاف البيان أن "المملكة تطالب برفع الحصار عن غزة، وتجدد دعوتها للمجتمع الدولي للتحرك السريع لوقف كافة أشكال التصعيد العسكري ضد المدنيين".

Close