الأربعاء 4 Sep / September 2024

"فرصة جدية لوقف النار".. كيف قرأت حماس تصريحات بايدن الأخيرة؟

"فرصة جدية لوقف النار".. كيف قرأت حماس تصريحات بايدن الأخيرة؟

شارك القصة

القيادي في حركة حماس أسامة حمدان
القيادي في حركة حماس أسامة حمدان - غيتي
أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن تهدف إلى التأثير على الناخب الأميركي خشية فشله في الانتخابات.

رأى القيادي في حركة حماس أسامة حمدان اليوم الجمعة أن لا تأثير عمليًا لتصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن الأخيرة حيال العدوان على غزة، معتبرًا أن كل ما تقوله الإدارة الأميركية كلام معلق في الهواء.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن لفت خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض مساء الخميس إلى أن الرد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة على ما وصفه بـ"الهجوم الذي شنته حركة حماس" كان "مفرطًا".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الثاني 2023، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانًا على غزة، أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى، بالإضافة إلى تدمير واسع في المباني السكنية والبنية التحتية.

كيف ردت حماس على تصريحات بايدن؟

وفي حديث إلى "العربي" من العاصمة اللبنانية بيروت، أشار حمدان إلى أن كل ما يقوله الرئيس الأميركي جو بايدن وتقوله الإدارة الأميركية هو كلام معلق في الهواء، ورأى أنه يمكن تفسير التصريح الأخير تحت عنوانين رئيسيين.

العنوان الأول هو أن الرئيس الأميركي يدرك مدى تأثير ما يجري في غزة على المزاج العام لدى الناخب الأميركي، وتأثيره لدى شريحة مؤثرة من الناخبين قد تؤدي مواقفها إلى فشله في الانتخابات القادمة.

أما العنوان الثاني، فيتمثل في أن "بايدن ربما يحاول أن يختلف في موقفه قليلًا عن حكومة الاحتلال، بالنظر إلى أن هذه الحكومة مصرة على الاستمرار في عملية الإبادة الجماعية، وقد تكون هناك نصائح وُجهت للرئيس الأميركي ولإدارته بضرورة عدم الظهور بمظهر المتورط بالشراكة الكاملة والمباشرة في العدوان" وفق حمدان.

وفي سياق متصل، لفت القيادي في حماس إلى أن هناك فرصة جدية لوقف إطلاق النار وإنهاء الحصار وانسحاب قوات الاحتلال من غزة، مشددًا على أن "وقف إطلاق النار مرهون بعقلية بنيامين نتنياهو ومستوى الضغط الأميركي".

بايدن: الردّ العسكري الإسرائيلي في غزة "مفرط"

وكان بايدن قد قال ردًا على سؤال بشأن وضع غزّة: "الردّ في غزة... كان مفرطاً".

وأضاف: "يعاني العديد من الأبرياء من المجاعة. العديد من الأبرياء يواجهون مشاكل ويموتون. يجب أن يتوقف ذلك".

وذكّر الرئيس الأميركي بالجهود التي بذلها منذ بدء الحرب لتخفيف وطأتها على المدنيين.

وقال بايدن إنّ الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي، في بادئ الأمر، "لم يُرِد فتح المعبر للسماح بدخول المساعدات الإنسانية" إلى قطاع غزة عبر رفح.

وأضاف: "لقد تحدثتُ معه وأقنعته بفتح المعبر. وتحدثتُ مع بيبي (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو) لفتح المعبر على الجانب الإسرائيلي".

وتابع "أنا أدفع بقوة، بقوة بالغة، لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة"، حسب قوله.

كلام بايدن استدعى ردًا من الرئاسة المصرية التي أكدت أن مصر "فتحت منذ بداية الحرب في غزة معبر رفح من جانبها دون قيود أو شروط".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close