Skip to main content

فلسطين.. اقتحام جديد للأقصى واعتداء على الأسرى في سجن النقب

الأحد 8 أغسطس 2021
إسرائيل تواصل انتهاكاتها بحق الفلسطينيين

أعلنت هيئة فلسطينية، اليوم الأحد، أن قوة إسرائيلية اعتدت على أسرى فلسطينيين داخل سجن النقب، جنوبي إسرائيل.

جاء ذلك في بيان لهيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وأفادت الهيئة أن وحدات القمع الخاصة أقدمت صباح الأحد على اقتحام قسم 2 في سجن النقب الصحراوي، كاشفة أنها اعتدت على الأسرى وعبثت بممتلكاتهم ومقتنياتهم الشخصية.

ورأت الهيئة التي لم تذكر تفاصيل عن الإصابات أن الهجمة تأتي في إطار استمرار سياسة التنكيل والانتقام من الأسرى الفلسطينيين، ومحاولة فرض سياسة أمر واقع داخل السجون والمعتقلات.

واتهم نادي الأسير عددًا من وحدات "القمع" بأنها تابعة لإدارة سجون الاحتلال، وهي: "ميتسادا"، "درور"، "اليماز"، "اليمام" و"النحشون".

ووفق منظمات فلسطينية، فإن مهمة تلك الوحدات اقتحام غرف الأسرى، وتنفيذ عمليات ترهيب وقمع وتخريب والتعامل بوحشية مع الأسرى.

وتمارس إسرائيل قمعًا من نوع آخر لأهالي المعتقلين من غزة بعد منعهم من زيارة أبنائهم على مدى عامين، في الوقت الذي سمح بذلك لأهالي الأسرى من الضفة الغربية والقدس.

وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4850 أسيرًا، بينهم 41 امرأة، و225 طفلًا، و540 معتقلًا إداريًا، بحسب مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى.

اقتحام الأقصى

ميدانيًا، اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك اليوم من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

فقد اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، ونفذوا جولة استفزازية في باحاته، وأدوا "صلوات تلمودية" في المكان.

فلسطين: نطالب بالتحقيق في انتهاكات وجرائم الاحتلال

دبلوماسيًا، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي، "بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية لإنهاء الاحتلال والاستيطان من أرض دولة فلسطين، والقرارات الدولية ذات الصلة خاصة القرار 2334، وترجمة المواقف والبيانات الدولية إلى خطوات عملية كفيلة بإجبار دولة الاحتلال على الانصياع والالتزام بالقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف والاتفاقات الموقعة والوفاء بالتزاماتها باعتبارها احتلال تجاه المواطنين المدنيين العزل".

ودعت الخارجية في بيان، الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان، إلى سرعة البدء بالتحقيق في انتهاكات وجرائم الاحتلال والمستوطنين وصولًا لمحاكمة مرتكبي تلك الجرائم ومن يقف خلفهم، بما يضع حدًا لإفلات إسرائيل وقادتها من العقاب وتمردها على القانون الدولي.

وأدانت "القمع الوحشي والتنكيل بالمواطنين الفلسطينيين المشاركين بالمسيرات السلمية الرافضة للاستيلاء على الأراضي وسرقتها وبناء البؤر الاستيطانية عليها".

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة