الأحد 15 Sep / September 2024

فون دير لاين تختتم زيارتها إلى كييف: موسكو ارتكبت على ما يبدو جرائم حرب 

فون دير لاين تختتم زيارتها إلى كييف: موسكو ارتكبت على ما يبدو جرائم حرب 

شارك القصة

نافذة إخبارية حول اتهام أوكرانيا لروسيا بارتكاب جرائم حرب على أرضها وإقامة دعوى ضدها أمام محكمة العدل الدولية (الصورة: غيتي)
قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن الجيش الروسي ارتكب على ما يبدو "جرائم حرب" في أوكرانيا، داعية إلى التحقيق في تلك الأحداث، فيما أعلنت إيطاليا عزمها إعادة فتح سفارتها في كييف.

اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم السبت، أن القوات الروسية ارتكبت على ما يبدو "جرائم حرب" باستهدافها المدنيين في أوكرانيا، لكنها أشارت إلى أنه يجب التحقيق في تلك الوقائع.

وأوضحت فون دير لاين لدى مغادرتها كييف بعد زيارة برفقة مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى أوكرانيا؛ أنها رأت بعينيها أمس الجمعة الدمار الذي لحق بمدينة بوتشا القريبة من كييف.

وبدأ فريق من خبراء الطب الشرعي، نبش مقبرة جماعية أمس تضم جثث مدنيين، قال مسؤولون محليون إنهم قتلوا أثناء احتلال الروس للبلدة.

وقالت فون دير لاين للصحافيين على متن قطار يغادر أوكرانيا اليوم السبت: "حدسي يقول: إذا لم تكن هذه جريمة حرب، فما هي جريمة الحرب إذًا، لكنني طبيبة... ويجب أن يحقق المحامون بعناية".

وأضافت متحدثة عن بوتشا: "شاهدت الصور التي أراني (رئيس الوزراء الأوكراني) دينيس شميهال إياها: قتل الناس وهم يمرون. ويمكننا أن نرى أيضًا بأعيننا أن الدمار في المدينة موجه إلى حياة المدنيين. المباني السكنية ليست أهدافًا عسكرية".

والثلاثاء، قال الكرملين إن مزاعم إعدام القوات الروسية مدنيين في بوتشا، هي "تزييف صارخ" يهدف إلى تشويه سمعة الجيش الروسي.

وقالت فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي يعمل مع أوكرانيا ضمن فريق تحقيق مشترك، لجمع أدلة على جرائم حرب محتملة لاستخدامها في القضايا أمام المحاكم في المستقبل.

إعادة فتح السفارة الإيطالية في كييف

في سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الإيطالية لويجي دي مايو السبت، أن بلاده تعتزم إعادة فتح سفارتها في العاصمة الأوكرانية، بعد عيد القيامة مباشرة.

وأضاف بعد اجتماع في وزارة الخارجية لمناقشة الحرب في أوكرانيا: "كنا آخر من غادر كييف وسنكون من أوائل العائدين".

وتابع: "في الوقت نفسه يتعين علينا تكثيف الضغط الدبلوماسي لجلب الرئيس الروسي فلاديميربوتين إلى طاولة المفاوضات والتوصل لوقف إطلاق نار".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close