Skip to main content

فيديو متداول.. ما حقيقة احتفال جندي إسرائيلي "باحتلال" قرية لبنانية؟

منذ 3 ساعات
نُشر الفيديو المتداول للمرة الأولى في يناير 2024 ويظهر جنديًا يحتفل بعد اقتحام الاحتلال لطولكرم- مسبار

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادعت أنه يظهر جنديًا إسرائيليًا يعزف على البوق عقب السيطرة على إحدى القرى في جنوب لبنان.

لكن هذا المقطع "قديم ولا علاقة له بالحرب الإسرائيلي الجارية على لبنان"، بحسب موقع التحقق من الأخبار الكاذبة "مسبار"

الفيديو نُشر للمرة الأولى في يناير الماضي

ويشير الموقع إلى أن الفيديو الأصلي نُشر على إحدى قنوات تطبيق تلغرام المختصة بأخبار الجيش الإسرائيلي في 18 يناير/ كانون الثاني 2024، مرفقًا بوصف يشير إلى أنّ الجندي كان يعزف على البوق (الشوفار) بعد اقتحام مدينة طولكرم في الضفة الغربية في فلسطين.

ويشار إلى أنّ النفخ في الشوفار هو أحد الطقوس الدينية ويُستخدم بشكل خاص خلال احتفالات عيد رأس السنة العبرية وعيد الغفران وقد يرمز أحيانًا إلى ما يصفونه بالسيادة الإسرائيلية والانتصارات المحققة.

اقتحام مخيم طولكرم 

وقد نفذّ الجيش الإسرائيلي سلسلة اقتحامات وعمليات عسكرية واسعة لمدينة طولكرم ومخيمي المدينة (مخيم طولكرم ومخيم نور شمس) منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي 17 يناير/ كانون الثاني 2024، اجتاح الجيش الإسرائيلي بشكل موسع مدينة طولكرم ومخيمها بعشرات الآليات والجرافات العسكرية، وداهم المنازل بالإضافة لأعمال تخريبية في المنطقة. 

واستمر الاقتحام الإسرائيلي حتى 19 يناير/ كانون الثاني 2024، أي لنحو 45 ساعة متواصلة. وأسفر عن استشهاد ثمانية فلسطينيين وإصابة آخرين.

المصادر:
مسبار
شارك القصة