Skip to main content

في آخر مشاركة له.. القطري معتز برشم أمل العرب في أولمبياد باريس

الثلاثاء 23 يوليو 2024
برشم بطل العالم لثلاث مرات متتالية في الوثب العالي- غيتي

سيتقدم البطل الأولمبي معتز برشم، مع زميلته العداءة شهد محمد، الوفد القطري المشارك في أولمبياد باريس خلال حفل الافتتاح يوم الجمعة المقبل، حيث سيرفع الرياضيان علم بلادهما ضمن بعثة مكونة من 14 رياضيًا يمثلون خمس اتحادات قطرية.

وبات برشم قدوة لرياضيي بلاده والعرب، بعد أن تربع على عرش مسابقات الوثب العالي عالميًا، حيث تعول قطر على البطل الذي قرر أن تكون محطة الألعاب الأولمبية المقبلة آخر محطاته في مسيرته الذهبية.

ففي منتصف يوليو/ تموز، كتب برشم (33 عامًا) على صفحته في منصة إنستغرام: "ما بين فرحة تحقيق حلم وحزن نهايته، أولمبياد باريس 2024 ستكون آخر مشاركة أولمبية بالنسبة لي".

"نطمح بالذهب"

يطمح حامل ذهبية أولمبياد طوكيو مناصفة مع الإيطالي جانماركو تامبيري وبطولة العالم ثلاث مرات، إلى البقاء متربعًا على العرش الأولمبي في باريس، وقال لوكالة فرانس برس: "نحن نطمح دائمًا للذهب".

فنيًا، حصّن معتز معنوياته بإحرازه لقب النسخة الأولى من بطولة تحدّي الجاذبية التي استضافها المسرح الروماني في الدوحة، مطلع مايو/ أيار الماضي، بوثبه 2.31 مترين، مضاعِفًا فرحته بنجاح فكرة بطولته.

وأضاف برشم: "هذه البطولة كانت مهمّة جدًا لأنها تكشف لي أين أقف الآن، وما هي الأخطاء التي يجب أن أعدّلها. هذا أفضل رقم لي هذا الموسم".

ويعد برشم إضافة عظيمة لزملائه المتحفزين لنيل الذهب الأولمبي، لا سيما أن قطر حققت إنجازًا غير مسبوق في أولمبياد "طوكيو 2020" بالحصول على ثلاث ميداليات، كان منها ميداليتان ذهبيتان للبطلين برشم في مسابقة الوثب العالي ضمن منافسات ألعاب القوى، وفارس إبراهيم في مسابقة رفع الأثقال وزن 96 كيلوغرامًا.

كذلك حصدت قطر ميدالية برونزية لمنتخب الكرة الطائرة الشاطئية المكون من الثنائي أحمد تيجان وشريف يونس، حيث حلت قطر بهذه الميداليات الثلاث في المرتبة الأولى عربيًا.

فخر "أسباير"

وبإحرازه لقبًا ثالثًا تواليًا في بطولة العالم يوجين 2022، بعد لندن 2017 والدوحة 2019، أصبح برشم، صاحب ثاني أفضل رقم في التاريخ (2.43 م في بلجيكا عام 2014) بفارق سنتيمترين خلف الكوبي خافيير سوتومايور (2.45 عام 1993)، ثالث رياضي عربي يحرز ثلاث ذهبيات متتالية، بعد العدائين الجزائري نور الدين مرسلي والمغربي هشام الكروج في سباق 1500 م.

وعلى غرار بطل الراليات والرماية ناصر العطية، يُعدّ برشم من أبرز الرياضيين في تاريخ قطر، ويمني النفس بالتتويج ذهبًا في باريس، بعد اكتفائه ببرونزية بطولة العالم الأخيرة في بودابست.

وقال برشم لوكالة فرانس برس بعدما بات اللاعب الوحيد في تاريخ الوثب العالي يمتلك خمس ميداليات في بطولات العالم، "أعتبره (ما حدث) تاريخًا".

وينظر القطريون إلى برشم بنظرة تمزج بين الأمل والفخر، خصوصاً أن هذا البطل "صُنع في أسباير"، ما يؤكد أن الدولة التي كانت الأولى بين الدول العربية والشرق الأوسط التي تحتضن مونديال كرة القدم عام 2022، حصدت ثمار أكاديمية التفوّق الرياضي "أسباير".

المصادر:
وكالات
شارك القصة