Skip to main content

في أوديسا.. إصابات بقصف روسي استهدف منشأة للحبوب

السبت 7 أكتوبر 2023
الجيش الأوكراني أكد أن الضربة شملت إطلاق صواريخ أونيكس الفرط صوتية - إكس

أفادت السلطات الأوكرانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، بتنفيذ القوات الروسية هجومًا صاروخيًا خلال الليل على منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا، مما ألحق أضرارًا بالبنية التحتية للميناء.

وأوضح حاكم المنطقة أوليه كبير، أن أربعة أصيبوا في الهجوم الذي أصاب منزلًا ومنشأة للحبوب مطلة على الميناء. ولم يحدد المكان الذي وقع فيه الهجوم.

وقال الجيش الأوكراني إن الضربة شملت إطلاق صواريخ أونيكس الفرط صوتية من شبه جزيرة القرم.

وشنت القوات الروسية ضربات بصواريخ وطائرات مسيرة بانتظام على البنية التحتية للموانئ في الأسابيع الأخيرة، مما جعل من الصعب على أوكرانيا المنتج الرئيسي للحبوب تصدير منتجاتها.

وانسحبت موسكو في منتصف يوليو/ تموز الفائت، من اتفاق سمح بشحن الحبوب من البحر الأسود وساعد في مكافحة أزمة غذاء عالمية.

وقبل يومين أعلنت بريطانيا، أنّ موسكو تعتزم استهداف سفن مدنية في البحر الأسود بألغام بحرية من أجل منع تصدير الحبوب الأوكرانية عبر هذا الممرّ الحيوي.

لندن تتهم موسكو بالتخطيط لاستهداف سفن في البحر الأسود

ووفقًا لبريطانيا فإنّ روسيا دمّرت منذ انسحابها من اتفاقية صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، ما يصل إلى 130 منشأة مرفئية في أوكرانيا و300 ألف طن من الحبوب.

إلى ذلك، تستمر الهجمات المتبادلة بالمسيرات بين روسيا وأوكرانيا، حيث أعلنت موسكو يوم الجمعة، أنها أسقطت 8 مسيّرات أوكرانية غرب البلاد، وذلك غداة ضربة روسية دامية استهدفت قرية غروزا الأوكرانية.

ويأتي ذلك في ظل مواصلة كييف منذ يونيو/ حزيران الماضي، هجومها المضاد لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها روسيا عقب انطلاق الهجوم العسكري.

المصادر:
وكالات
شارك القصة