الخميس 5 Sep / September 2024

في اتصال مع بوتين.. الرئيس التركي يجدد عرضه استضافة قمة روسية أوكرانية

في اتصال مع بوتين.. الرئيس التركي يجدد عرضه استضافة قمة روسية أوكرانية

شارك القصة

تقرير حول تاريخ الصراع الأوكراني مع روسيا منذ الاستقلال سنة 1991 حتّى الآن (الصورة: الأناضول)
أشار أردوغان إلى أن تركيا تحافظ على نهجها الصادق لضمان تحقيق سلام بين روسيا وأوكرانيا، معتبرًا أن إعلان وقف دائم لإطلاق النار سيمهد الطريق أمام حل طويل الأمد.

وسط استمرار العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، ومراوحة المفاوضات بين كييف وموسكو مكانها، جدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عرضه لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، باستضافة قمة روسية أوكرانية لإيجاد حل للأزمة التي دخلت أسبوعها الرابع.

وأفادت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، في بيان لها أن أردوغان وبوتين أجريا مباحثات هاتفية تناولت مستجدات الحرب الروسية الأوكرانية والوضع الإنساني على الأرض، مجدّدًا عرضه لاستضافة قمة بين بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إسطنبول أو أنقرة.

حل طويل الأمد

وأشار أردوغان إلى أن تركيا تحافظ على نهجها الصادق منذ البداية لضمان تحقيق سلام بين روسيا وأوكرانيا، معتبرًا أن إعلان وقف دائم لإطلاق النار سيمهد الطريق أمام حل طويل الأمد في أوكرانيا.

وأعرب الرئيس التركي عن رغبة بلاده في تحقيق نتائج إيجابية من المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، مؤكدًا في الوقت نفسه أن حل بعض القضايا قد يتطلب لقاء على مستوى القادة.

ولفت إلى أن الحرب لن تفيد أي طرف وأنه يجب إعطاء فرصة للدبلوماسية، مشدّدًا على ضرورة مراعاة الوضع الإنساني في أوكرانيا وتفعيل الممرات الإنسانية بشكل نشط في كلا الاتجاهين.

الوساطة التركية

وهذه هي المحاولة التركية الثالثة على صعيد جمع الأطراف الروسية والأوكرانية، إذ حط وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أمس الأربعاء، في موسكو، والتقى مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وقال في مؤتمر صحافي مشترك: إن الحرب في أوكرانيا يجب أن تتوقف، وإن أنقرة ستواصل جهود السلام للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال تشاووش أوغلو للصحافيين بعد اجتماع مع لافروف، إن بلاده، العضو في حلف شمال الأطلسي، تأمل في أن يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتحقيق خطوة للأمام صوب سلام دائم.

وسبق ذلك، احتضان تركيا للقاء جمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا الأسبوع الماضي، في جولة محادثات لأول مرة بعد الهجوم الروسي فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
Close