الأربعاء 4 Sep / September 2024

في الطريق إلى الانتخابات.. تكتل الأحزاب الليبية يتهم باتيلي بعرقلة الحلول

في الطريق إلى الانتخابات.. تكتل الأحزاب الليبية يتهم باتيلي بعرقلة الحلول

شارك القصة

كلمة للمبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي في جلسة لمجلس الأمن (الصورة: العربي)
طالب تجمع الأحزاب الليبية بصياغة مشروع حقيقي للوصول إلى الانتخابات، في لقاء على وقع مساع لم تنجح بعد في إعداد قاعدة دستورية أو قوانين انتخابية.

اتهم تجمع الأحزاب الليبية المبعوث الأممي عبد الله باتيلي بعرقلة الحلول التي ارتضاها الليبيون عبر التوافقات الداخلية بهدف الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

وطالب التجمع خلال اجتماع له في العاصمة طرابلس بصياغة مشروع حقيقي للوصول إلى الانتخابات.

وكان تكتل الأحزاب الليبية والقوى السياسية المدنية والاجتماعية قد عقد اجتماعًا لبحث تطورات الأزمة السياسية، في لقاء على وقع مساع لم تنجح بعد في إعداد قاعدة دستورية أو قوانين انتخابية من قبل مجلسي النواب والأعلى للدولة، واستنادًا إلى الضغط الشعبي المتصاعد.

وتتناغم هذه التطورات ومحاولة هذا التكتل الذي يضم 24 حزبًا، توحيد الصف والتأثير في المشهد المعقد في ظل اتهامات للبعثة الأممية بتعطيل مسارات الحل الليبيين.

وفي حديث إلى "العربي"، يقول عضو حزب تيار ليبيا الطريق الثالث طارق أبو عميد: إن "كل الحوارات التي حدثت فيما سبق من قبل البعثة الأممية ليس لها وجود على أرض الواقع، بل زادت الطين بلة، وزادت العرقلة، وزادت أيضًا كل المشاكل منذ 2011 وحتى الآن.

ويتوافق هذا الاستياء ورغبة الشارع بتغيير القوى السياسية الموجودة على الساحة منذ فترة طويلة، لكن من يديرون العملية السياسية يرون أن التكتلات الحزبية غير فاعلة، وليس لها تأثير لتحريك الوضع السياسي والأمني هناك.

وفي هذا الإطار، يقول عضو المجلس الأعلى للدولة الليبي سعد بن شرادة: "ما نتمناه التركيز في العمل السياسي وليس الاتفاقات السياسية، وأن يقدموا مقترحات للأجسام المناط بها حسب الاتفاق السياسي، سواء كانت قوانين تشريع الانتخابات أو تشكيل حكومات وغيرها".

وشهدت الساحة الليبية خلال الأسابيع الأخيرة زخمًا ملحوظًا مع تصاعد قوة الدفع الخارجية لإنهاء حالة الجمود السياسي، ووضع حد للمرحلة الانتقالية وصولًا إلى الانتخابات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close