الثلاثاء 10 Sep / September 2024

في اليوم العالمي للاجئين.. فلسطينيون في لبنان يؤكدون على حقهم بالعودة

في اليوم العالمي للاجئين.. فلسطينيون في لبنان يؤكدون على حقهم بالعودة

شارك القصة

فقرة في "صباح النور" تضيء على قضية اللاجئين الفلسطينيين وحلم العودة إلى أرضهم (الصورة: غيتي/ أرشيفية)
أكد لاجئون فلسطينيون في لبنان على حقهم في العودة إلى بلادهم مطالبين بتنفيذ القرارت الدولية المتعلقة بعودتهم.

نفذ لاجئون وممثلون عن الفصائل الفلسطينية في لبنان، اليوم الثلاثاء، وقفة أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في العاصمة بيروت.

وجاءت الوقفة التي نظمها الفلسطينيون اليوم بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يوافق 20 يونيو/ حزيران من كل عام، معلنين إصرارهم على حق العودة لبلادهم.

وقد شارك في الفعالية ممثلون عن الفصائل واللجان الشعبية والمؤسسات الاجتماعية والروابط الأهلية، وكذلك حشد من اللاجئين الفلسطينيين.

وتحدث مسؤول مكتب اللاجئين في حركة "حماس" أبو أحمد فضل في كلمة عن أهمية قضية اللاجئين من حيث الجوانب السياسية والاجتماعية.

رفض تصفية قضية اللاجئين

واستعرض فضل، الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها اللاجئون، داعيًا إلى تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بعودة اللاجئين.

كما أعلن رفض حركة "حماس" كل المشاريع التي تهدف إلى تصفية قضية اللاجئين.

بدوره دعا غازي إسكندر، عضو الهيئة الإدارية لرابطة بلدة كويكات بمخيم "برج البراجنة" في بيروت، الأونروا إلى "تنظيم حملة إغاثية عاجلة لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين، وتطوير الخدمات".

وألقى رامي منصور، كلمة باسم المهجرين الفلسطينيين من سوريا، شدد فيها على تمسك اللاجئين بحق العودة، مستعرضًا معاناتهم على الصعد الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.

وطالب منصور الأونروا بالوفاء بالتزاماتها تجاه المهجرين الفلسطينيين من سوريا، وتنفيذ برنامج إغاثي عاجل لمساعدتهم، وحل قضايا الإقامات.

ويقدّر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيمًا ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

وفي سياق متصل، كشف المفوض العام لوكالة "الأونروا" فيليب لازاريني في مؤتمر صحافي عقده اليوم في بيروت أن الوكالة قد تتوقف عن العمل اعتبارًا من سبتمبر/ أيلول المقبل، إذا لم تحصل على موارد مالية إضافية من الدول الأعضاء.

وأضاف أن "الوكالة بحاجة ماسة إلى 200 مليون دولار لمواصلة تقديم خدماتها هذا العام.. ودفع رواتب الموظفين وإنهاء حلقة الديون المفرغة".

وأكد المسؤول الأممي، "أننا أمام أزمة حقيقية وخطيرة.. وقدرتنا على تقديم الخدمات ستصل إلى نهايتها، والوضع يزداد سوءًا بالنسبة للاجئين الفلسطينيين".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close