الجمعة 6 Sep / September 2024

في ختام قمة القاهرة.. مصر تستنكر التردد الدولي بإدانة قتل الفلسطينيين

في ختام قمة القاهرة.. مصر تستنكر التردد الدولي بإدانة قتل الفلسطينيين

شارك القصة

انعقدت "قمة القاهرة للسلام" اليوم السبت حول التطورات في فلسطين - الأناضول
انعقدت "قمة القاهرة للسلام" اليوم السبت وتناولت التطورات في فلسطين - الأناضول
أكدت الرئاسة المصرية أن "الحرب الجارية في غزة كشفت عن قصور في قيم المجتمع الدولي في معالجة الأزمات".

استنكرت مصر التردد الدولي في إدانة قتل الفلسطينيين، حيث يتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي لليوم الخامس عشر، إضافة لتصعيد الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.

ورفضت القاهرة أن تكون "حياة الإنسان الفلسطيني أقل أهمية من حياة الآخرين"، في وقت ارتفع عدد الشهداء منذ السابع من الشهر الجاري إلى أكثر من أربعة آلاف شخص.

جاء ذلك في بيان صادر عن الرئاسة المصرية بشأن "قمة القاهرة للسلام"، في ختام انعقادها مساء السبت، بالعاصمة الإدارية الجديدة شرقي العاصمة المصرية.

مصر تنتقد إدانة قتل الفلسطينيين

وأوضحت الرئاسة المصرية، في البيان ذاته، أن "قادة ورؤساء حكومات ومبعوثي عدد من الدول الإقليمية والدولية اجتمعوا في القاهرة بدعوة مصرية، للتشاور واستكشاف سبل دفع الجهود نحو احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، واتجاه وقف التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وأضاف البيان المصري: "سعت مصر بدعوتها لهذه القمة إلى بناء إجماع دولي، يدعو إلى وضع حد إلى الحرب المستمرة التي أودت بحياة الآلاف من المدنيين الأبرياء من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وشدّد البيان على أن مصر "تطلعت إلى أن يطلق المشاركون نداءً عالميًا للسلام يتوافقون فيه على أهمية إعادة تقييم نمط التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية على مدار العقود الماضية".

وأكدت الرئاسة المصرية أن "الحرب الجارية في غزة كشفت عن قصور في قيم المجتمع الدولي في معالجة الأزمات".

وقالت: "بينما نري هرولة وتنافس علي سرعة إدانة قتل الأبرياء في مكان، نجد ترددًا غير مفهوم في إدانة نفس الفعل في مكان آخر، بل نجد محاولات لتبرير هذا القتل، كما لو كانت حياة الإنسان الفلسطيني أقل أهمية من حياة باقي البشر".

دعم حقوق الفلسطينيين

وأضاف البيان: "يجب على الشعب الفلسطيني أن يتمتع بكل الحقوق التي تتمتع بها الشعوب الأخرى".

وأكدت مصر وفق بيان الرئاسة الصادر عن القمة أنها "لن تدخر جهدًا في استمرار العمل مع جميع الشركاء من أجل تحقيق الأهداف التي دعت إلى عقد هذه القمة، مهما كانت الصعاب أو طال أمد الصراع".

ونوه البيان إلى أن "مصر سوف تحافظ دومًا علي موقفها الراسخ الداعم للحقوق الفلسطينية، والمؤمن بالسلام كخيار إستراتيجي لا حياد أو تراجع عنه، حتى تتحقق رؤية حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية"، منوهة إلى أن "مصر لن تقبل أبدًا دعوات لتصفية القضية الفلسطينية على حساب أي دولة في المنطقة".

وشددت مصر بالقول: "لن تتهاون للحظة في الحفاظ علي سيادتها وأمنها القومي في ظل ظروف وأوضاع متزايدة المخاطر والتهديدات".

أزمة إنسانية حادة بغزة

وصباح السبت، عقدت "قمة القاهرة للسلام 2023" التي دعت إليها مصر، لبحث تطورات القضية الفلسطينية، والتوصل إلى توافق لخفض التصعيد ووقف العدوان على قطاع غزة وتأمين النفاذ الإنساني وإتاحة الفرصة لاحتواء الموقف واستعادة التهدئة.

وفي وقت سابق السبت، دخلت أول قافلة إغاثية مكونة من 20 شاحنة إلى قطاع غزة، من معبر رفح من الجانب المصري.

وتشهد غزة أزمة إنسانية حادة، على خلفية انقطاع الكهرباء، ونفاد المياه والغذاء والوقود والإمدادات الطبية، بسبب العدوان الإسرائيلية ضد القطاع والمستمرة منذ أسبوعين.

وقد أسفر العدوان منذ بدايته في السابع من الشهر الجاري، بحسب وزارة الصحة، عن ارتفاع عدد الشهداء إلى 4473 فلسطينيًا.

‎وأضافت أن أكثر من 15400 مواطن أصيب منذ بدء العدوان، منهم 14000 في قطاع غزة، و1400 في محافظات الضفة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة