الجمعة 20 Sep / September 2024

قتلى لتنظيم القاعدة في اليمن وخرق للهدنة في الحديدة

قتلى لتنظيم القاعدة في اليمن وخرق للهدنة في الحديدة

شارك القصة

تعرّض سيارة الإسعاف لقصف في اليمن (غيتي)
تعرّض سيارة الإسعاف لقصف في اليمن (غيتي)
استهدفت طائرة من دون طيار يُعتقد أنها أميركية سيارة كانت تقل رجلًا يرجح أنه ينتمي إلى تنظيم القاعدة برفقة زوجته ما أدى إلى إصابتهما بجروح.

قُتل ثلاثة أشخاص بينهم مسلّحان يرجّح أنّهما ينتميان إلى تنظيم القاعدة في ضربة جوية في وسط اليمن الأحد نفذّتها طائرة من دون طيار يُعتقد أنها أميركية، بحسب ما أفاد مسؤولان حكوميان لوكالة فرانس برس.

وقال مسؤول أمني في قوات الحكومة المعترف بها دوليًا: إنّ "طائرة من دون طيار يُعتقد أنّها أميركية استهدفت سيّارة كانت تقلّ رجلًا يرجّح أنه ينتمي إلى تنظيم القاعدة برفقة زوجته ما أدى إلى إصابتهما بجروح".

وأضاف أن "ثلاثة أشخاص، مدني ومسلحان يرجح أنهما ينتميان لتنظيم القاعدة، حضروا في سيارة لإسعاف الجريحين لكن سيارتهم تعرّضت إلى ضربة جوية بطائرة مسيّرة ما أدىّ إلى مقتلهم".

وأكد مسؤول حكومي آخر في المنطقة الحدودية بين محافظتي شبوة والبيضاء (وسط) حيث وقع الحادث، تفاصيل الضربتين وحصيلة القتلى، مشيرًا إلى أنّ المدني الذي قُتل وكان برفقة المسلحين ينتمي إلى قبيلة محلية.

وينتشر مسلحو تنظيم القاعدة في اليمن منذ أكثر من عقدين، واغتنموا الفوضى الناجمة عن الحرب بين الحكومة المعترف بها والحوثيين لمحاولة تعزيز مواقعهم خلال السنوات الاخيرة خصوصًا في جنوب ووسط البلد الفقير.

وتعتبر واشنطن "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، ولطالما أبدت قلقها ازاء تعزيز نفوذه الذي استفاد من الفوضى الناجمة عن النزاع المسلح، وتخشى من هجمات لتنظيم القاعدة على الأراضي الاميركية.

وتبنّى هذا التنظيم هجمات في الولايات المتحدة لا سيما إطلاق نار أوقع ثلاثة قتلى عام 2019 في قاعدة عسكرية أميركية في فلوريدا.

إلا أن هجمات النظيم تراجعت بشكل كبير في الفترة الماضية بعد ضربات جوية أميركية مكثّفة بطائرات من دون طيار خصوصًا في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وعمليات على الأرض.

وفي فبراير/ شباط 2020، أعلن ترمب أنّ الولايات المتحدة "نجحت في القضاء على قاسم الريمي، أحد مؤسّسي وزعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، وقد خلفه خالد بن عمر باطرفي.

اشتباكات في الحديدة 

وقالت مصادر عسكرية وشهود: إن الأطراف المتحاربة في اليمن اشتبكت في جنوبي مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت بعد أن تقدم مقاتلو جماعة الحوثي إلى منطقة تخلت عنها قوات موالية للتحالف السعودي الإماراتي.

وتوصلت الحكومة عام 2018 إلى اتفاق هدنة في الحديدة برعاية الأمم المتحدة مع الحوثيين الذين يسيطرون على المدينة.

وصمدت هذه الهدنة إلى حد كبير وتوقف انسحاب القوات من الجانبين منذ عام 2019.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close