الثلاثاء 17 Sep / September 2024

قرب ميناء الحديدة اليمني.. مسؤول أممي: سحب 71% من نفط خزان صافر

قرب ميناء الحديدة اليمني.. مسؤول أممي: سحب 71% من نفط خزان صافر

شارك القصة

مشاهد من بدء عملية نقل حمولة سفينة صافر إلى ناقلة بديلة في ساحل مدينة الحديدة باليمن (الصورة: غيتي)
ترسو "صافر" التي صُنعت قبل 47 عامًا وتُستخدم كمنصة تخزين عائمة منذ الثمانينات، على بعد نحو 50 كيلومترًا من ميناء الحُديدة الإستراتيجي.

كشف مسؤول أممي مساء السبت أنهم تمكنوا من تفريغ 71% من نفط خزان صافر المتهالك بمحافظة الحديدة غربي اليمن.

وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي آخيم شتاينر، إنه "حتى اليوم السبت، تم نقل 824 ألفًا و179 برميل نفط من خزان صافر".

وأوضح شتاينر، في تغريدة، أن "ما تم تفريغه يساوي 71% من إجمالي محتوى نفط خزان صافر"، مؤكدًا "التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لحماية الحياة وسبل العيش".

مرحلة الاقتراب من الأمان

وشدد المسؤول الأممي على أنه "مع كل برميل نفط يتم ضخه من خزان صافر، يكون مستقبل الصيادين والمجتمعات اليمنية أكثر أمانًا".

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في 25 يوليو/ تموز الماضي بدء نقل النفط الخام من خزان صافر إلى سفينة "نوتيكا" (جرى تغيير اسمها لاحقًا إلى سفينة اليمن) التي أبحرت من جيبوتي متجهة إلى ساحل البحر الأحمر اليمني، لنقل نحو 1.1 مليون برميل من ناقلة "صافر" المتهالكة.

وتعود ملكية خزان "صافر" لشركة النفط اليمنية الحكومية "صافر لعمليات إنتاج واستكشاف النفط"، حيث كان قبل اندلاع الحرب في 2014 يستخدم لتخزين النفط الوارد من الحقول المجاورة لمحافظة مأرب (وسط) وتصديره.

وتأمل الأمم المتحدة أن تزيل العملية التي تبلغ كلفتها 143 مليون دولار، مخاطر وقوع كارثة بيئية قد تتسبب بأضرار بنحو 20 مليار دولار.

وترسو "صافر" التي صُنعت قبل 47 عامًا وتُستخدم كمنصة تخزين عائمة منذ الثمانينات، على بعد نحو 50 كيلومترًا من ميناء الحُديدة الإستراتيجي الذي يُعد بوابة رئيسية لدخول الشحنات.

ولم تخضع "صافر" لأي صيانة منذ 2015 حين تصاعدت الحرب التي بدأت عام 2014 في اليمن بين الحكومة والحوثيين.

وبسبب موقع السفينة في البحر الأحمر، فإنّ أي تسرّب قد يكلّف أيضًا مليارات الدولارات يوميًا إذ سيتسبّب باضطرابات في مسارات الشحن بين مضيق باب المندب وقناة السويس.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close