الجمعة 5 يوليو / يوليو 2024

قرعة تصفيات آسيا لمونديال 2026.. 5 منتخبات عربية بمجموعة واحدة

قرعة تصفيات آسيا لمونديال 2026.. 5 منتخبات عربية بمجموعة واحدة

Changed

ضمت المجموعة الثالثة التي سميت مجموعة الموت أستراليا والسعودية واليابان
ضمت المجموعة الثالثة التي سميت مجموعة الموت أستراليا والسعودية واليابان- غيتي
ستتنافس خمسة منتخبات عربية في مجموعة واحدة للتأهل إلى مونديال 2026 عن تصفيات آسيا التي أسفرت فيها القرعة عن مواجهة قوية في المجموعة الثالثة.

وقعت 5 منتخبات عربية في مجموعة واحدة ضمن التصفيات الآسيوية النهائية، المؤهلة لكأس العالم في أميركا الشمالية عام 2026، بعدما تم سحب القرعة اليوم الخميس، في العاصمة الماليزية كوالالمبور. 

وبعد أن تأهل إلى الدور الثالث من التصفيات 18 منتخبًا، تم تقسيم المتأهلين إلى ثلاث مجموعات، تضم كل منها 6 منتخبات ستلعب بنظام الذهاب والإياب من الفترة الممتدة بين سبتمبر/ أيلول وحتى يونيو/ حزيران 2025.

ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة من المجموعات الثلاث مباشرة إلى كأس العالم 2026 لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المباشرة المتاحة لقارة آسيا، في المونديال الذي سيضم لأول مرة 48 منتخبًا. 

وسينتقل المنتخبان الحاصلان على المركزين الثالث والرابع (ستة منتخبات) لخوض الملحق الآسيوي، والذي تقام مبارياته بنظام الدوري من جولة واحدة، بحيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى كأس العالم.

المجموعات الثلاث بعد نهاية مراسم القرعة اليوم
المجموعات الثلاث بعد نهاية مراسم القرعة اليوم- غيتي

في المقابل ينتقل المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في الملحق الآسيوي لخوض مواجهة من مباراتي ذهاب وإياب، لتحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي.

المجموعات الثلاث

وفي المجموعة الأولى وقع المنتخب القطري بطل القارة، بجانب منتخبات إيران وأوزبكستان والإمارات وقيرغيزستان وكوريا الشمالية، فيما أسفرت القرعة عن وقوع 5 منتخبات عربية في المجموعة الثانية، حيث ضمت كلًا من العراق والأردن وعُمان وفلسطين والكويت، بجانب المنتخب الكوري الجنوبي الذي سجل ظهوره الحادي عشر في المونديال خلال النسخة الأخيرة التي جرت في قطر 2022.

ويريد الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز المدير الفني للمنتخب القطري أن يحذو حذو مواطنه وسلفه فيليكس سانشيز الذي يدرب منتخب الإكوادور حاليًا، وسبق وقاد "العنابي" في أول مشاركة مونديالية في النسخة الماضية.

وسيعلن لوبيز خلال الفترة المقبلة عن برنامج التحضير الخاص بالمنتخب، من أجل الوصول لدرجة الجاهزية المطلوبة قبيل دخول المرحلة الثالثة.

مجموعة صعبة

وستسعى إيران للتأهل لرابع نهائيات على التوالي والنهائيات السابعة إجمالًا بعد ظهورها في 2014 و2018 و2022، فيما ترشح التوقعات كوريا الجنوبية للتأهل عن المجموعة الثانية، لكنها ستواجه منتخب الأردن الذي تفوق عليها بقبل نهائي كأس آسيا في وقت سابق من العام الجاري.

وأوقعت القرعة المنتخب السعودي الذي شارك في ست نسخ مونديالية سابقة ضمن المجموعة الثالثة، بجانب كل من منتخبات اليابان بطل كأس آسيا 4 مرات، وأستراليا والبحرين والصين وإندونيسيا.

وقال ماساكوني ياماموتو المدير الفني لمنتخب اليابان: "أوقعتنا القرعة في مجموعة صعبة وقوية جدًا، سنواجه منتخبات سبق لها اللعب في كأس العالم في الماضي، وأيضًا في مناطق مناخها مختلف وتوجد بها تحديات على مستوى التنقل، وعلينا ضمان أفضل استعداد للاعبينا. هناك الكثير من التحديات."

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close