الأحد 27 أكتوبر / October 2024

قصف عدد من المناطق.. سوليفان: روسيا لن تنجح في إخضاع الشعب الأوكراني

آثار الدمار في العاصمة الأوكرانية كييف (غيتي)
آثار الدمار في العاصمة الأوكرانية كييف (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
قصف عدد من المناطق.. سوليفان: روسيا لن تنجح في إخضاع الشعب الأوكراني

آخر تحديث

شارك القصة

دخل الهجوم الروسي على أوكرانيا يومه الـ27 من دون بروز أي مؤشرات على قرب اتفاق على وقف لإطلاق النار رغم المحادثات بين كييف وموسكو، على وقع استمرار المعارك والقصف.

وفي هذا الإطار، شدّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على الحاجة إلى عقد لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأي صيغة كانت من أجل وقف الحرب.

في المقابل، أكد الكرملين أنه يرغب في أن تكون المحادثات الجارية بين روسيا وأوكرانيا أكثر "نشاطًا وواقعية". وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن روسيا لا تعتزم الكشف علنُا عن مطالبها التفصيلية لأوكرانيا.

بدوره، لفت الرئيس الأميركي جو بايدن إلى أنّه من "الواضح" بالنسبة إليه أنّ نظيره الروسي يفكّر باستخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية في أوكرانيا، محذّرًا موسكو من "عواقب وخيمة" إذا ما أقدمت على مثل هكذا خطوة.

يأتي ذلك في وقت تم الإعلان عن جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة غدًا الاربعاء حول الحرب الروسية في أوكرانيا.

ميدانيًا، أشارت هيئة الأركان الأوكرانية إلى أن قواتها حررت مدينة ماركيف التي تبعد 60 كيلومترًا غربي العاصمة وترفع العلم الوطني فيها.

وفي كييف، تحدث مراسل "العربي" عن تراجع حركة المدنيين عقب القصف الروسي الذي استهدف مركزًا تجاريًا في إحدى ضواحي العاصمة الأوكرانية أمس الإثنين.

وفي هذا الإطار، قال أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني في مقابلة تلفزيونية إن السيطرة على العاصمة الأوكرانية من الأولويات الرئيسية لروسيا، ولكن محاولة القيام بذلك في الوقت الحالي تعد "انتحارًا".

وفي ماريوبول المحاصرة جنوب شرقي البلاد والتي تعيش أيامًا صعبة، رفضت أوكرانيا إعلان استسلام جنودها بناء على طلب من روسيا. 

كما أفاد مراسل "العربي" نقلًا عن مسؤولين في مدينة أوديسا بأن الأسطول الروسي يستهدف التحصينات العسكرية الأوكرانية على شواطئ البحر الأسود.

على الصعيد الإنساني، كشفت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء أن عدد الأوكرانيين الذين لاذوا بالفرار إلى الخارج بلغ الآن ثلاثة ملايين و528346 شخصًا، وأن أكثر من مليونين عبروا إلى بولندا.

Share

أردوغان يزور بروكسل للمشاركة في قمة الناتو الطارئة حول أوكرانيا

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العاصمة البلجيكية بروكسل، الأربعاء والخميس، للمشاركة في القمة الطارئة لزعماء دول حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأفادت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان، الثلاثاء، أن القمة ستتناول الحرب الروسية الأوكرانية، وستتم خلالها مراجعة التدابير بشأن تعزيز قدرات الردع والدفاع للحلف.

كما سيتم خلال القمة تبادل وجهات النظر بشأن الخطوات والقرارات التي ستتخذ لتحديد شكل مستقبل الحلف، بينما يتجه الناتو لعقد قمة مدريد في حزيران/ يونيو المقبل.

Share

مجلس الأمن سيصوت على مشروع قرار بشأن أوكرانيا تقدمت به روسيا

أعلن مجلس الأمن الدولي أنه سيصوت الأربعاء على مشروع قرار إنساني بشأن أوكرانيا تقدمت به روسيا.

وكان التصويت على هذا المشروع قد تأجل أكثر من مرة بسبب غياب التوافق عليه.

Share

الكرملين: لم نكن نعتقد أن عملية أوكرانيا ستستغرق بضعة أيام فقط

نقلت وكالة تاس للأنباء عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إنه لا أحد كان يظن أبدًا أن "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا ستستغرق بضعة أيام فقط.

وأكد بيسكوف تأكيد موسكو بأن الحملة تمضي وفقا للخطة.

Share

أوكرانيا: 100 ألف مدني محاصرون في "ماريوبول"

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك إن أكثر من 100 ألف شخص محاصرون في مدينة ماريوبول التي تتعرض للقصف من قبل الجيش الروسي.

وأوضحت فيريشوك في تصريحات لقناة تلفزيونية محلية، الثلاثاء، أن أكثر من 100 ألف شخص يرغبون بمغادرة ماريوبول ولا يستطيعون.

وأشارت أن أحدًا لا يستطيع الاقتراب من المسرح في ماريوبول، حيث يتعرض للقصف المستمر.

وأضافت: "الناس الآن محتجزون كرهائن هناك، قيل لهم إنه ستتم مصادرة سيارتهم، وغير واضح ما إذا كان سيتم إطلاق سراحهم".

Share

رئيس أوكرانيا سيشارك في قمة حلف الأطلسي عبر الإنترنت

نقلت وكالة إنترفاكس الأوكرانية للأنباء عن المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قوله اليوم الثلاثاء إن زيلينسكي سيشارك افتراضيا في قمة لحلف شمال الأطلسي يوم الخميس لمناقشة الحرب مع روسيا، لكن لم يتم الانتهاء من التفاصيل حتى الآن.

وذكرت الوكالة أن المتحدث الرسمي سيرجي نيكيفوروف قال إن زيلينسكي سيلقي، على الأقل، خطابا عبر الفيديو أمام الاجتماع وقد يشارك في النقاش كاملا.

Share

رئيس بلدية كييف: لن نستسلم أبدًا

قال رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو الثلاثاء أمام مجلس أوروبا فيما كانت القوات الروسية تحاول محاصرة مدينته: "في أسوأ الأحوال سنموت، لكننا لن نستسلم أبدًا".

وأضاف كليتشكو خلال مؤتمر بالفيديو مع كونغرس مجلس أوروبا الذي يمثل السلطات المحلية والإقليمية للدول السبع والأربعين الأعضاء في المجلس: "طالما أنا رئيس بلدية كييف، أعدكم بشيء واحد، لن يدخل الروس كييف أبدًا".

وتابع: "حصّنا كل مبنى وكل شارع وكل زاوية من المدينة. سنقاتل للدفاع عن مدينتنا ومستقبلنا. لن نركع. في أسوأ الأحوال سنموت لكننا لن نستسلم أبدًا".

Share

بوتين يناقش محادثات روسيا وأوكرانيا في اتصال هاتفي مع ماكرون

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء ناقشا خلاله محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وأفادت وكالة الإعلام الروسية أن الاتصال جاء بناء على طلب باريس.

Share

الكرملين: روسيا لن تستخدم السلاح النووي إلا إذا كان وجودها مهددًا

نقلت وكالة تاس للأنباء عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله اليوم الثلاثاء إن روسيا لن تستخدم أسلحة نووية إلا إذا كان وجودها مهددًا.

Share

مسؤولة في صندوق النقد: تخلف روسيا عن سداد ديونها سيكون له تأثير محدود

اعتبرت مسؤولة رفيعة المستوى في صندوق النقد الدولي أن تخلف روسيا عن سداد ديونها الخارجية سيكون تأثيره على الأرجح محدودًا على النظام المالي العالمي.

وقالت غيتا غوبيناث النائبة الأولى لمديرة صندوق النقد: "إذا كان هناك عجز عن السداد، أعتقد أن التأثير المباشر على بقية العالم سيكون محدودا للغاية، لأن الأرقام التي أمامنا صغيرة نسبيًا من منظور عالمي".

Share

سوليفان: روسيا لن تنجح في إخضاع الشعب الأوكراني

أوضح مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن زيارة الرئيس جو بايدن إلى أوروبا هدفها "تعزيز وحدتنا غير المسبوقة".

ولفت سوليفان، في مؤتمر صحافي، إلى أن "روسيا لن تنجح في إخضاع الشعب الأوكراني، حتى لو احتلت مدينة أو أكثر".

وقال: "الرئيس بايدن سيفرض مزيدًا من العقوبات على روسيا لوقف حربها على أوكرانيا".

وأضاف: "الأيام المقبلة في أوكرانيا ستكون قاسية على المقاتلين والمدنيين وسنستمر في دعمهم".