Skip to main content

قلّل من أهمية فشل بعثة "لونا-25".. الكرملين: سنواصل برنامجنا الفضائي

الثلاثاء 29 أغسطس 2023

قلّلت موسكو، اليوم الثلاثاء، من أهمية فشل بعثة "لونا-25" إلى القمر، مشدّدة على أنّها مصمّمة على مواصلة برنامجها الفضائي إلى القمر.

وفي 19 أغسطس/ آب الحالي، تحطّمت المركبة "لونا-25" على سطح القمر، بعد حادث أثناء مناورات ما قبل الهبوط، في أول مهمة روسية للهبوط على الكوكب منذ حوالي 50 عامًا،

وتعود آخر مرة نجحت فيها موسكو في إنزال مسبار على القمر إلى عام 1976، قبل أن تتخلّى عن استكشافه لصالح إرسال مهمات إلى كوكب الزهرة وبناء محطة مير الفضائية.

"طريق الأشواك"

وبعد مرور أيام على فشل مهمة "لونا-25"، هبطت مهمة هندية بنجاح بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: "نعلم أنّ الطريق إلى النجوم مُحاط بالأشواك. المهم هو مواصلة البرنامج الروسي".

وأضاف: " أهم شيء هو ألا نتوقف، فخططنا طموحة للغاية وسيتمّ تنفيذها في وقت لاحق"، مؤكدًا أن فشل المهمة "ليست سببًا للشعور بالإحباط، وإنّما سببًا آخر لتحليل أسباب الفشل وتجنّبها في المرة المقبلة".

ولم يستبعد مدير عام مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية يوري بوريسوف، الأحد الماضي، تسريع العمل على إعداد بعثتي"لونا-26"، و"لونا-27"، بعد فشل بعثة "لونا-25" القمرية.

وقال بوريسوف لقناة "روسيا 24" التلفزيونية الروسية: "آمل بأن تتكلّل بالنجاح بعثات لونا-26 ولونا-27 ولونا-28 المستقبلية، وسنحصل على النتائج التي لم نحرزها للأسف في بعثة لونا-25".

وعلى الرغم من العقوبات الغربية على روسيا بسبب الحرب على أوكرانيا، وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمواصلة برنامج الفضاء الروسي.

ولا يزال برنامج روسيا يعتمد بشكل كبير على تكنولوجيا قديمة صُمّمت في العهد السوفيتي، كما يُعاني من نقص مزمن في التمويل مع تركيز موسكو على الإنفاق العسكري كأولوية.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة