الجمعة 13 Sep / September 2024

قوافل المساعدات تنتظر على الحدود.. لا مؤشرات على فتح معبر رفح

قوافل المساعدات تنتظر على الحدود.. لا مؤشرات على فتح معبر رفح

شارك القصة

تحرك شاحنات المساعدات باتجاه معبر رفح الحدودي مع غزة - رويترز
تحرك شاحنات المساعدات باتجاه معبر رفح الحدودي مع غزة - رويترز
تتحرك قوافل المساعدات من مدينة العريش المصرية باتجاه معبر رفح الحدودي، فيما لا يزل المعبر مغلقًا حتى الساعة.

أكد مراسل "العربي" في غزة باسل خلف أن معبر رفح البري لا يزال مغلقًا ولا توجد مؤشرات بفتحه خلال الساعات القادمة، وذلك بالتزامن مع تقارير تحدثت أن شاحنات تحمل مساعدات إلى قطاع غزة وصلت اليوم الثلاثاء إلى المعبر.

ويأتي ذلك، في ظل رفض الاحتلال الإسرائيلي دخول أي مساعدات إنسانية إلى القطاع مع استمرار العدوان والقصف الذي أدى لاستشهاد أكثر من 2800 شخص وإصابة الآلاف.

تحرك شاحنات المساعدات

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها تعمل على صياغة خطة مع إسرائيل لإدخال المساعدات، وشوهدت شاحنات تحمل مساعدات وهي تتحرك من مدينة العريش المصرية في شمال سيناء إلى المعبر الحدودي مع غزة في وقت مبكر من صباح اليوم.

ومن أمام معبر رفح نقل خلف عدم وجود أي من الموظفين داخل المعبر، وسط غياب أي مؤشرات عن أن المعبر سيفتح خلال الساعات القادمة فيما وضعت ورقة صغيرة على بوابة المعبر تحذّر بضرورة الابتعاد عن المكان كونه معرض للقصف.

ويردف مراسلنا: "أصبح معبر رفح هدفًا للاحتلال، وشهدت ساعات أمس غارة على إحدى البوابات دمّرت أجزاء كبيرة من البنية التحتية".

لا تجهيزات لاستقبال المساعدات

في المقابل، رصد مراسل "العربي" وصول عدد قليل من المواطنين بينهم عائلات فلسطينية ومن حملة الجوازات الأجنبية الذين ينتظرون أي إشعار من سفاراتهم إلا أنه من الناحية الرسمية لا يوجد أي من موظف فلسطيني.

وبينما لا يزال المعبر مغلقًا تقترب شاحنات المساعدات الدولية بأعدادها الكبيرة شيئًا فشيئًا من المعبر، فيما لم يتم تبليغ الموظفين للقدوم والتجهيز لاستقبالها، وتسهيل مهمة سفر الرعايا الأجانب.

التحرك الدولي

ووصلت شحنات المساعدات الإنسانية جوًا من عدة بلدان ومنظمات دولية، وأرسلت مصر عشرات الشاحنات فيما تزداد الدعوات من حول العالم لتقديم التبرعات. 

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي بالفعل عن تدشين جسر جوي إنساني إلى مصر لإيصال المساعدات إلى 2,4 ملايين شخص في غزة، نصفهم أطفال.

وبينما تدعو واشنطن مصر للسماح للأميركيين بمغادرة غزة، ردّت مصر بأنها لن تسمح بغادرة أي شخص ما لم تدخل المساعدات فيما كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن حكومة الاحتلال لم تتخذ موقفًا يسمح بفتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close