Skip to main content

كوريا الجنوبية: بيونغيانغ أطلقت صاروخًا جديدًا باتجاه البحر

الخميس 13 أكتوبر 2022

أكد جيش كوريا الجنوبية أن الجارة الشمالية أطلقت، الخميس، صاروخًا بالستيا قصير المدى صوب البحر قبالة ساحلها الشرقي، وهو الأحدث في سلسلة عمليات إطلاق من الدولة المسلحة نوويًا، حسبما ذكرت وكالة يونهاب نقلًا عن الجيش الكوري الجنوبي.

ويلحق هذا الإطلاق سلسلة تجارب أجرتها بيونغيانغ على صاروخي كروز استراتيجيين بعيدي المدى الأربعاء، وفق وسائل إعلام رسمية، أشرف عليها الرئيس كيم جونغ أون.

ووصفت بيونغيانغ اختباراتها الصاروخية الأخيرة بأنها تمارين نووية تكتيكية تحاكي السيطرة على مطارات ومنشآت عسكرية في كوريا الجنوبية.

12 طائرة كورية شمالية

وأفادت وكالة يونهاب، أنه وقبل نحو ساعتين من رصد إطلاق الصاروخ، حلّقت نحو 12 طائرة حربية كورية شمالية على مقربة من الحدود مع كوريا الجنوبية ما دفع سيول إلى إرسال مقاتلات.

وتأتي هذه التطورات وسط توترات عسكرية متصاعدة في شبه الجزيرة على وقع سلسلة من تجارب الأسلحة التي أجرتها بيونغ يانغ. وهي المرة الثانية التي تنفذ فيها طائرات حربية كورية شمالية طلعات خلال أسبوع.

ونقلت يونهاب عن رئيس الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية أنه تم رصد 10 مقاتلات أثناء تحليقها على مسافة 25 كلم شمال الحدود بين الكوريتين، بين الساعة 10:30 مساء الخميس و0:20 بعد منتصف (ليل الجمعة) بالتوقيت المحلي، متجاوزة الخط الذي يفعل بشكل تلقائي ردا من الجنوب.

وأرسلت سيول طائرات عسكرية من بينها إف-35 إيه المقاتلة حسبما نقلت الوكالة عن رئاسة الأركان المشتركة.

"إثارة توترات عسكرية"

من جهتها، اتهمت كوريا الشمالية الجمعة (بالتوقيت المحلي) سيول بالقيام ب"عمل استفزازي" قرب حدودهما المشتركة، وقالت إن الجيش الكوري الجنوبي "يثير توترًا عسكريًا"، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقال متحدث باسم الجيش الكوري الشمالي إن الجيش الكوري الجنوبي أطلق الخميس "نيران المدفعية لنحو عشر ساعات قرب منطقة الدفاع المتقدمة التابعة للفيلق الخامس بالجيش الشعبي الكوري"، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء الكورية المركزية، مضيفًا أن الجيش الشعبي الكوري "قام بتدابير عسكرية قوية مضادة" ردًا على "العمل الاستفزازي".

وأضاف تقرير الوكالة أن الجيش الكوري الشعبي "يوجه تحذيرًا صارمًا للجيش الكوري الجنوبي الذي يثير توترًا عسكريًا في منطقة خط المواجهة بعمل متهور".

وقال متحدث باسم جيش كوريا الجنوبية إنه ليس لديه معلومات فيما يتعلق بما قاله الشمال عن تدريبات إطلاق نيران المدفعية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة