Skip to main content

كييف تتحدث عن إعدام أسرى.. روسيا تسيطر على مصنع أفدييفكا للكيماويات

الإثنين 19 فبراير 2024
جرى رفع الأعلام الروسية على المباني الإدارية لمصنع فحم الكوك في أفدييفكا - رويترز

أفادت وكالات أنباء روسية رسمية اليوم الإثنين، بأن الجيش الروسي سيطر بشكل كامل على مصنع أفدييفكا للكيماويات وفحم الكوك بعد سقوط معظم البلدة في أيديه مطلع الأسبوع في أعقاب شهور من القتال العنيف شرق أوكرانيا.

وكانت روسيا قد أعلنت أمس الأحد أن وحدات أوكرانية تتحصن داخل المصنع الواقع عند الطرف الشمالي الغربي لبلدة أفدييفكا.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن بيان لوزارة الدفاع: "تم رفع الأعلام الروسية على المباني الإدارية للمصنع".

ونشرت وكالة الإعلام الروسية مقطعًا مصورًا قصيرًا من الجو يظهر انفجارات متفرقة في أنحاء ما يبدو أنه مجمع صناعي.

وجاء سقوط أفدييفكا في الوقت الذي تنتظر فيه أوكرانيا بفارغ الصبر منذ أشهر تصويت الكونغرس الأميركي على مساعدات أميركية بالغة الأهمية بقيمة 60 مليار دولار.

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن أسفه لأن ذلك جاء "نتيجة لتقاعس الكونغرس الذي أدى إلى تحقيق روسيا أول مكاسب ملحوظة لها على الأرض منذ أشهر".

ويعد سقوط أفدييفكا أكبر مكسب لروسيا منذ استيلائها على مدينة باخموت في مايو/ أيار 2023، ويأتي بعد عامين تقريبًا من اليوم الذي أطلق فيه الرئيس فلاديمير بوتين حربًا واسعة النطاق من خلال إصدار الأمر بالهجوم على الجارة أوكرانيا.

وكان عدد سكان أفدييفكا قبل الحرب حوالي 32 ألف نسمة، واستولى عليها انفصاليون مدعومون من موسكو لفترة وجيزة في عام 2014، لكن القوات الأوكرانية استعادتها وقامت ببناء تحصينات واسعة النطاق.

وتقع أفدييفكا في منطقة دونباس الصناعية على بعد 15 كيلومترًا شمالي دونيتسك التي تحتلها روسيا. 

وقبل الحرب، كان مصنع فحم الكوك الذي يعود تاريخه إلى الحقبة السوفييتية أحد أكبر المصانع في أوروبا.

والسبت الفائت قال أولكسندر سيرسكي، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، إن قواته انسحبت إلى مواقع أكثر أمنًا خارج البلدة "لتجنب الحصار والحفاظ على حياة وصحة الجنود".

أوكرانيا تتهم روسيا بإعدام جنود أسرى 

في سياق آخر، قالت السلطات الأوكرانية إنها فتحت تحقيقًا في مزاعم إطلاق القوات الروسية النار على ستة جنود أوكرانيين غير مسلحين في مدينة أفدييفكا، واثنين في قرية بنفس المنطقة، بعد أن أعلنت روسيا سيطرتها الكاملة على المدينة.

وقال مكتب المدعي العام في منطقة دونيتسك على قناته بتطبيق تلغرام: "فتحنا تحقيقًا في إطلاق النار على أسرى حرب أوكرانيين غير مسلحين في أفدييفكا وفيسله".

وأشار ممثلو الادعاء إلى معلومات بشأن "إعدام ستة أسرى" في موقع في أفدييفكا حيث كانوا يعانون من إصابات خطيرة وينتظرون الإجلاء. وأضافوا أن المعلومات نشرت على تيليغرام وذلك دون توضيح مصدرها.

وتتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقتل أسرى حرب منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة