Skip to main content

لا أنباء عن أضرار.. سقوط صواريخ على حقل غاز "خور مور" في العراق

الثلاثاء 26 يوليو 2022
سقطت عدة صواريخ على حقل خور مور للغاز في منطقة السليمانية شمالي العراق ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها - الأناضول

أفاد مسؤولون أكراد عراقيون بأن عدة صواريخ سقطت على حقل "خور مور" للغاز في منطقة السليمانية شمالي العراق اليوم الإثنين، لكنهم لم يرصدوا بعد وقوع أضرار أو إصابات.

وأبلغ عن الحادث مسؤول محلي ومتحدث باسم المنطقة الكردية شبه المستقلة في العراق والتي تضم السليمانية.

وقالت وزارة الثروات الطبيعية إن الهجوم الصاروخي لم يؤثر على العمليات الإنتاجية في الحقل الذي تديره شركة "دانة غاز"، بحسب موقع "كردستان 24".

ونقل الموقع عن المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جوتيار عادل الإثنين قوله: "إن الهجوم الصاروخي الذي استهدف حقل خور مور الغازي يهدف إلى تقويض استقرار العراق وازدهار الإقليم". 

وقال عادل: "ندين بشدة الهجوم الذي شنته مرة أخرى الميليشيات والجماعات المسلحة الخارجة عن القانون على حقل خور مور الغازي"، داعيًا الحكومة الاتحادية لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذه الهجمات الإرهابية ومنع تكرارها".

وكان هذا واحد من عدة هجمات على المنطقة في الأسابيع القليلة الماضية، ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن أي منها.

وفي 22 يونيو/ حزيران الفائت، أفاد جهاز مكافحة الإرهاب في مدينة السليمانية عن سقوط صاروخ كاتيوشا داخل حقل غاز خور مور دون التسبب بحدوث أي أضرار. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن ذلك الهجوم أيضًا، لكن سبق أن أعلنت جماعات مسلحة يقول بعض المسؤولين العراقيين إنها مدعومة من إيران مسؤوليتها عن هجمات مماثلة.

كما سقطت ثلاثة صواريخ قرب مصفاة نفط بمحافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق في 6 أبريل/ نيسان الفائت، من دون أن تسفر عن وقوع خسائر أو أضرار. وقالت وكالة الأنباء العراقية حينها إنّ الصواريخ "سقطت بالقرب من مجمع كوروسك السكني ونهر الزاب الكبير ومصفاة كوروكوسك لتكرير النفط في قضاء خبات غربي محافظة أربيل"، مشيرة إلى أنها أُطلقت من الحمدانية في محافظة نينوى.

ويعد حقلي خور مور وجمجمال من أكبر حقول الغاز في العراق. ويمتلك كونسورتيوم اللؤلؤة وشركة الطاقة الإماراتية "دانة غاز" ووحدتها التابعة نفط الهلال، حقوق استغلال هذين الحقلين. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة