Skip to main content

لا انتخابات مبكرة.. الكنيست الإسرائيلي يقر موازنة 2022

الجمعة 5 نوفمبر 2021
بلغت قيمة موازنة 2022 أكثر من 157 مليار يورو

أقرّ الكنيست الإسرائيلي اليوم الجمعة، في ختام سلسلة عمليات تصويت ماراثونية موازنة عام 2022.

ومساء الأربعاء، بدأ النوّاب سلسلة عمليات تصويت على موازنة 2021 التي أقرّوها صباح أمس الخميس، لتنطلق بعد ذلك سلسلة عمليات تصويت مماثلة، لكن هذه المرّة على موازنة عام 2022 التي أقرّت بعيد الساعة الثالثة من فجر الجمعة.

وعبر "تويتر"، قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت في تغريدة: "بعد سنوات من الفوضى، شكّلنا حكومة وهزمنا (المتحوّرة) دلتا، والآن والحمد لله لدينا موازنة لإسرائيل"، مضيفًا: "الليلة أعدنا إسرائيل إلى المسار الصحيح، أخيرًا هناك ميزانية".

وبين ديسمبر/ كانون الأول 2018 ويونيو/ حزيران 2021، غرقت إسرائيل في أزمة سياسية غير مسبوقة أدّت إلى تنظيم أربع انتخابات مبكرة، بعدما فشل النواب في الاتفاق على موازنة.

استبعاد "شبح" الانتخابات المبكرة

لكن هذه الأزمة انتهت في يونيو/ حزيران عندما تولّى السلطة تحالف حكومي شكّله نفتالي بينيت ووزير الخارجية يائير لبيد، ونجح بإقصاء بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ إسرائيل.

وشكّل التصويت على موازنة 2021 وقيمتها 609 مليارات شيكل (أكثر من 167 مليار يورو) أول اختبار حقيقي للتحالف الحكومي الجديد. أما موازنة العام المقبل فبلغت قيمتها 573  مليار شيكل (أكثر من 157 مليار يورو).

وقرّرت الحكومة الجديدة تقديم ميزانيتي 2021 و2022 في وقت واحد، علمًا بأنّ إقرار الموازنة الأولى كان يجب أن يتم في موعد أقصاه 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وفي حال لم يقر النواب ميزانية 2021، بحلول 14 الجاري، كان البرلمان سيُحل وسيتم دعوة جميع الناخبين إلى انتخابات جديدة.

لكن الائتلاف الحاكم نجح في إقرار كلا الموازنتين، وبذلك أصبح لدى إسرائيل للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات موازنة، ما أبعد عنها شبح انتخابات مبكرة جديدة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة