Skip to main content

لضمان "إمدادات الطاقة".. اليابان تستعد لاجتماع مع مجلس التعاون

الأحد 20 أغسطس 2023
وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي سيحضر الاجتماع وقد يزور مصر والأردن - غيتي

تجري اليابان استعدادات لعقد اجتماع لوزراء خارجية اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي في السعودية أوائل سبتمبر/ أيلول المقبل، حسبما نقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء عن مصادر دبلوماسية لم تكشف عنها.

وأفادت كيودو، بأن اليابان تهدف إلى تعزيز العلاقات مع الدول المنتجة للنفط لضمان استقرار إمدادات الطاقة من الشرق الأوسط، حيث يتراجع ​​نفوذ الولايات المتحدة، بينما يتزايد نفوذ الصين.

وذكرت الوكالة أن وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي سيحضر الاجتماع وقد يزور مصر والأردن.

ويتألف مجلس التعاون الخليجي من ست دول هي السعودية والإمارات وقطر والكويت وعمان والبحرين.

وفي يوليو/ تموز، زار رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الشرق الأوسط عندما أعلنت اليابان ودول مجلس التعاون الخليجي استئناف المحادثات حول اتفاقية التجارة الحرة.

وقالت "كيودو" إن من المتوقع أن يناقش وزراء الخارجية الاتفاقية والتعاون التقني في مصادر الطاقة من الجيل التالي، مضيفة أن البرنامج النووي الإيراني قد يكون أيضًا على جدول الأعمال.

وتسعى اليابان الفقيرة في الموارد الطبيعية إلى تعزيز أمن الطاقة لديها، إذ لا تزال تعتمد بشكل كبير على واردات النفط والغاز الطبيعي المسال. وتعتمد على الشرق الأوسط للحصول على أكثر من 90% من النفط الخام.

رئيس وزراء اليابان يبحث مع أمير قطر أمن الطاقة

وفي 18 يوليو، بحث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "أمن الطاقة وإمداداتها" في ختام جولته الخليجية التي شملت الإمارات والسعوية.

وزيارة كيشيدا إلى قطر هي الأولى لرئيس وزراء ياباني منذ عشر سنوات. وآخر جولة خليجية لرئيس وزراء ياباني كانت تلك التي قام بها شينزو آبي عام 2020.

وقال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في تغريدة حينها إنه بحث مع كيشيدا "المستجدات المتعلقة بأمن الطاقة وإمداداتها".

وكان رئيس الوزراء الياباني قد صرّح في مقابلة مع وكالة الأنباء القطرية نُشرت في يوليو، أن بلاده تتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع قطر لتحقيق استقرار السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال.

وجاءت زيارة كيشيدا إلى الدوحة في وقت تتفاوض فيه شركات يابانية مع قطر على عقود جديدة طويلة الأجل للتزوّد بالغاز الطبيعي المسال، بحسب وكالة "بلومبرغ" المالية.

وذكرت الوكالة، أن مستوردي الغاز الطبيعي المسال في اليابان لم يوقعوا أي عقد مع قطر منذ 2014، وأن شحنات الغاز الطبيعي المسال القطري إلى طوكيو تراجعت بأكثر من 60% العام الماضي.

وأشارت إلى أن شركة "جيرا" اليابانية، أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في البلاد، لم تجدد العقود التي انتهت مدّتها عام 2021، وكانت تؤمّن 5,5 ملايين طن من الغاز سنويًا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة