الثلاثاء 1 أكتوبر / October 2024

لليوم الثالث على التوالي.. موجة حارة قاسية تضرب الصين

لليوم الثالث على التوالي.. موجة حارة قاسية تضرب الصين

شارك القصة

تقرير أرشيفي يسلط الضوء على دراسة صادمة عن أنّ شهر يوليو 2022 هو الأشد حرًا في تاريخ البشرية (الصورة: غيتي)
تسجل الصين عادة درجات حرارة مرتفعة في الصيف ولا سيما في غربها القاحل وجنوبها، في وقت يعتاد فيه سكان العاصمة بكين أيضًا على الحر في هذه الفترة من السنة.

من المتوقع أن تتخطى درجة الحرارة في العاصمة الصينية بكين، التي تعاني من قيظ شديد، 40 درجة مئوية، يوم السبت، لليوم الثالث مع تعرض منطقة في شمال الصين بالفعل لدرجات حرارة شديدة الارتفاع.

وجاء ذلك عقب يوم من إعلان حالة الإنذار الأحمر من الحر الشديد في جزء كبير من شمال الصين مع اقتراب الحرارة من أربعين درجة مئوية ولا سيما في العاصمة بكين. والإنذار الأحمر هو أعلى مستوى لدى مصلحة الأرصاد الجوية الصينية.

المستوى "الأحمر"

وأفادت صحيفة "بكين ديلي" نقلًا عن بيانات رسمية بأن متوسط عدد الأيام التي بلغت فيها درجات حرارة 35 درجة مئوية أو أكثر في الفترة ما بين 1990 و2020 هو 10.6 أيام.

ورفعت أجزاء من أقاليم خبي وخنان وشاندونغ ومنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم وتيانجين وبكين درجة التحذير من الطقس الحار إلى المستوى "الأحمر" أو أبقت عليها عند هذا المستوى، وهو الأعلى في نظام من أربعة مستويات للطقس.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأنه حتى الساعة 1:13 مساء بالتوقيت المحلي (05:13 بتوقيت غرينتش) سجلت منطقة يعادل إجمالي مساحتها مساحة ولاية كاليفورنيا، أو 450 ألف كيلومتر مربع، درجة حرارة تتجاوز 37 درجة مئوية.

وتسجل الصين عادة درجات حرارة مرتفعة في الصيف ولا سيما في غربها القاحل وجنوبها، في وقت يعتاد فيه سكان العاصمة بكين أيضًا على الحر في هذه الفترة من السنة.

إلا أن البلاد تسجل في الأشهر الأخيرة أحوالًا جوية قصوى ودرجات حرارة غير اعتيادية محليًا يفاقمها التغير المناخي على ما يفيد علماء.

تجاوزت درجة الحرارة في بكين 40 درجة مئوية- غيتي
تجاوزت درجة الحرارة في بكين 40 درجة مئوية- غيتي

فصباح أمس الجمعة صدر 185 إنذارًا أحمر في جزء من شمال البلاد وشرقها بما يشمل بكين ومدينة نيانجين الكبيرة شرقًا فضلًا عن الإقليمين المجاورين للعاصمة هيبي وشاندونغ.

وقالت المصلحة إن هذا الإنذار يفعّل للمرة الأولى في بكين منذ العام 2014، مع توقع حرارة قد تصل إلى 40 درجة مئوية مجددًا.

41,1 درجة مئوية في بكين

وسجلت العاصمة الصينية الخميس 41,1 درجة مئوية وهي الأعلى في شهر يونيو/حزيران الجاري، منذ بدء التدوين في السجلات العام 1961.

وكتبت امرأة عبر شبكة "ويبو" للتواصل الاجتماعي "هذه حرارة لا يتحملها البشر وهذا ليس شهر يونيو/ حزيران الجاري".

وفي إقليم شاندونغ الساحلي على البحر الأصفر، بلغت الحرارة الخميس في بعض الأماكن 43 درجة مئوية على ما أفادت مصلحة الأرصاد الجوية.

وذكرت وسائل إعلام محلية بأنّ 17 محطة للأرصاد الجوية على الصعيد الوطني سجلت تحطيمًا لمستويات الحرارة القياسية.

ويتوقع أن يتواصل الحر الشديد في شمال الصين وشرقها لمدة ثمانية أيام على الأقل على ما أفادت مصلحة الأرصاد الجوية أمس الجمعة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close