Skip to main content

ليز تراس أحدثهن.. تعرفوا إلى النساء اللواتي يحكمن أوروبا

الأربعاء 7 سبتمبر 2022

أصبحت ليز تراس ثالث بريطانية تترأس حكومة بلادها بعد "المرأة الحديدية" مارغريت تاتشر (بين عامي 1979 و1990)، وتيريزا ماي (بين عامي 2016 و2019).

لكنّ تراس (47 عامًا) ليست المرأة "الوحيدة" التي تحكم أوروبا في الوقت الحالي، فقد انضمّت إلى نادٍ يضمّ أكثر من 12 امرأة يشغلن حاليًا منصب رئيسة أو رئيسة للوزراء في القارة العجوز.

ورصد موقع "إن دي تي في" قائمة بأسماء النساء اللواتي تولين منصب رئيسة أو رئيسة للوزراء في أوروبا.

الدنمارك.. أصغر رئيسة وزراء

انتُخبت فريدريكسن عن عمر يناهز 41 عامًا- غيتي

بعد انتخابها عن عمر يناهز 41 عامًا، أصبحت زعيمة الحزب الديمقراطي الاجتماعي ميت فريدريكسن، أصغر رئيسة وزراء في الدنمارك في يونيو/ حزيران 2019.

أما هيلي ثورنينغ شميدت، فكانت أول امرأة تتولّى رئاسة الوزراء في الدنمارك بين عامي 2011 و2015.

إستونيا.. رئيسة ورئيسة وزراء

كاجا كلاس أول امرأة تتولّى رئاسة الوزراء في إستونيا- غيتي

أصبحت مسؤولة الاتحاد الأوروبي السابقة كريستي كالجولايد (52 عامًا)، أول رئيسة لدولة إستونيا في أكتوبر/ تشرين الأول 2016، وهذا المنصب شرفي إلى حد كبير.

وأصبحت كاجا كلاس، في يناير/ كانون الثاني 2021، أول امرأة تتولّى رئاسة الوزراء في إستونيا. وكان والدها سيم كلاس رئيسًا للوزراء بين عامي 2002  و2004.

فنلندا.. سياسية شابة تتصدر العناوين

سانا مارين أصغر رئيسة وزراء في العالم- غيتي

في ديسمبر/ كانون الأول 2019، تولّت سانا مارين، الديمقراطية الاشتراكية، أصغر رئيسة وزراء في العالم تبلغ من العمر 34 عامًا.

مؤخرًا، تصدّرت ثالث رئيسة وزراء في فنلندا عناوين الأخبار، بسبب صور وفيديوهات سُرّبت لها خلال حفلات منزلية مع أصدقائها.

فرنسا.. ثاني رئيسة وزراء

بورن هي ثاني امرأة تشغل منصب رئاسة وزراء فرنسا- غيتي

في مايو/ أيار الماضي، عُيّنت إليزابيث بورن، المهندسة البالغة من العمر 61 عامًا، رئيسة للوزراء في فرنسا، لتُصبح ثاني امرأة تشغل هذا المنصب، بعد الاشتراكية إديث كريسون، التي شغلت المنصب لمدة تقل عن عام في أوائل التسعينيات.

اليونان.. من المحكمة العليا إلى الرئاسة

ساكيلاروبولو هي أول رئيسة لليونان -غيتي

في يناير/ كانون الأول 2020، انتُخبت المحامية البارزة كاترينا ساكيلاروبولو، أول رئيسة لليونان.

وفي حين أن الرئاسة هي منصب فخري بشكل أساسي في اليونان، لعبت ساكيلاروبولو أدوارًا هامة في القضاء، أثناء توليها رئاسة المحكمة العليا عام 2018.

المجر.. وزيرة تحكم البلاد

كاتالين نوفاك هي أول رئيسة للمجر- غيتي

انتخب البرلمان المجري وزيرة شؤون الأسرة والشباب والعلاقات الدولية السابقة كاتالين نوفاك (44 عامًا)، أول رئيسة للمجر في مارس 2022. ونوفاك حليفة مقربة لرئيس الوزراء فيكتور أوربان.

ليتوانيا.. دور تاريخي للقيادة النسائية

إنغريدا سيمونيتي هي رئيسة للوزراء في حكومة يمين الوسط الليتوانية- غيتي

انتخب البرلمان الليتواني وزيرة المالية السابقة إنغريدا سيمونيتي (47 عامًا) رئيسة للوزراء في حكومة يمين الوسط في ديسمبر/ كانون الأول 2020.

ولدى ليتوانيا تاريخ طويل للقيادة النسائية، حيث قضت "سيدة البلطيق الحديدية" داليا غريبوسكايت عقدًا في السلطة بين عامي 2009 و2019.

سلوفاكيا.. سياسية مبتدئة تتولى الرئاسة

كابوتوفا هي أول رئيسة لسلوفاكيا- غيتي

في يونيو/ حزيران 2019، تولت المحامية الليبرالية والناشطة المناهضة للكسب غير المشروع زوزانا كابوتوفا (48 عامًا)، منصبها كأول رئيسة لسلوفاكيا.

وكانت كابوتوفا حديثة في العمل السياسي، لكنها هزمت بشكل مريح مرشّح الحزب الحاكم في الانتخابات.

وفي سلوفاكيا، يتمتع الرئيس بسلطة أقلّ من سلطة رئيس الوزراء، لكن يمكنه الاعتراض على القوانين وتعيينات كبار القضاة.

السويد.. أول رئيسة للوزراء

ماغدالينا أندرسون هي أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في السويد-غيتي

رغم سجل السويد الحافل في الدفاع عن المساواة بين الجنسين، أصبحت رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي ماغدالينا أندرسون (54 عامًا)، أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في السويد في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وواجهت أندرسون، الخبيرة الاقتصادية التي شغلت منصب وزيرة المالية لمدة سبع سنوات، بداية صعبة؛ إذ بعد ساعات من توليها المنصب، استقالت بعد أن رفض البرلمان مشروع الميزانية، واستقال "حزب الخضر" من ائتلافها، لكن بعد أربعة أيام أعيد انتخابها.

وفي أماكن أخرى من أوروبا خارج الاتحاد الأوروبي، تتولّى نساء أخريات السلطة حاليًا، منها الرئيسة الجورجية سالوميه زورابيشفيلي، ورئيسة وزراء آيسلندا كاترين ياكوبسدوتير، ورئيسة كوسوفو فيوزا عثماني، ورئيسة مولدوفا مايا ساندو، ورئيسة وزراء مولدوفا ناتاليا غافريليتا، ورئيسة وزراء صربيا آنا برنابيتش، والوزيرة الأولى في أسكتلندا نيكولا ستورجون.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة