Skip to main content

مؤامرة استغرقت أشهرًا.. معلومات جديدة عن تفجيرات أجهزة الاتصال بلبنان

منذ 2 ساعات
أفاد مصدر لبناني بأن أجهزة بيجر التي انفجرت في لبنان تم تعديلها في مرحلة الإنتاج - غيتي

أعلن جهاز أمن الدولة البلغاري اليوم الجمعة، أنه "أثبت بما لا يدع مجالًا للشك" أن بلغاريا لم تستورد أو تصدر أو تصنع أيًا من أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان.

ونفى أن تكون "نورتا" والشركة النرويجية المالكة لها قد قامتا بتداول أجهزة الاتصالات أو بيعها أو شرائها داخل بلغاريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أمنية، أن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع كميات صغيرة من المتفجرات داخل خمسة آلاف جهاز اتصال "بيجر" تايواني الصنع طلبها حزب الله اللبناني قبل أشهر من التفجيرات التي وقعت الثلاثاء.

مؤامرة "استغرقت أشهر"

وقالت عدة مصادر لرويترز: "إن المؤامرة استغرقت على ما يبدو عدة أشهر من أجل التحضير"، فيما قال مصدر أمني لبناني "كبير": "إن الجماعة طلبت خمسة آلاف جهاز اتصال من إنتاج شركة غولد أبوللو التايوانية"، وتفيد عدة مصادر بأنها وصلت إلى البلاد في الربيع.

وعرض المصدر الأمني اللبناني الكبير صورة للجهاز، وهو من طراز "إيه.آر924"، وهو مثل أجهزة المناداة الأخرى التي تستقبل وتعرض الرسائل النصية لاسلكيًا، لكنها لا تستطيع إجراء مكالمات هاتفية.

ويستخدم عناصر حزب الله الأجهزة كوسيلة اتصال منخفضة التقنية في محاولة للتهرب من أنظمة تعقب المواقع الإسرائيلية، بحسب "رويترز". 

تعديل الأجهزة في مرحلة الإنتاج

لكن المصدر اللبناني "الكبير"، قال إن الأجهزة تم تعديلها "في مرحلة الإنتاج" من قبل جهاز المخابرات الإسرائيلي.

وأوضح أن "الموساد قام بحقن لوح داخل الأجهزة يحتوي على مادة متفجرة تتلقى شفرة من الصعب جدًا اكتشافها بأي وسيلة، حتى باستخدام أي جهاز أو ماسح ضوئي". 

وقال المصدر: "إن ثلاثة آلاف من أجهزة البيجر انفجرت عندما وصلت إليها رسالة مشفرة بشكل متزامن". 

ونقلت "رويترز" عن مصدر أمني آخر، أن ما يصل إلى ثلاثة غرامات من المتفجرات كانت مخبأة في أجهزة الاتصال الجديدة ولم تكتشفها الجماعة لعدة أشهر.

بطاريات ممزوجة بمركب شديد الانفجار

 إلى ذلك، نقلت "رويترز" عن مصدر لبناني مطلع على مكونات أجهزة الوكي-توكي، التي يستخدمها حزب الله وانفجرت هذا الأسبوع، أن بطاريات هذه الأجهزة كانت ممزوجة بمركب شديد الانفجار يعرف باسم "بي.إي.تي.إن".

وذكر المصدر أن الطريقة التي تم بها زرع المادة المتفجرة في البطارية جعلت من الصعب للغاية اكتشافها.

وانفجر المئات من أجهزة الوكي-توكي يوم الأربعاء، بعد يوم من انفجار آلاف من أجهزة "البيجر" في مناطق مختلفة من لبنان، في خرق أمني كبير، ما أدى إلى استشهاد 37 شخصًا وإصابة نحو 3000 آخرين.

المصادر:
التلفزيون العربي - رويترز
شارك القصة