Skip to main content

ماكرون رحب بالخطوة.. إيران تصف منح نرجس محمدي نوبل للسلام بـ"السياسي"

الجمعة 6 أكتوبر 2023

رحّب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، بما وصفه بـ"الخيار القوي جدًا" بعد منح جائزة نوبل للسلام إلى الناشطة الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في طهران.

وقال ماكرون في ختام قمة أوروبية غير رسمية في غرناطة بجنوب إسبانيا: إن بلاده "ترحّب بهذا الخيار القوي جدًا لمقاتلة من أجل الحرية".

وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجندر، حضّت في بيان منفصل على "الإفراج عن نرجس محمدي فورًا فيما لا تزال مسجونة في إيران" في سجن ايوين بطهران.

ودعت السلطات الإيرانية إلى "احترام الحقوق والحريات الأساسية للمواطنات والمواطنين الإيرانيين، وخصوصًا اتخاذ التدابير اللازمة لمنع ووقف التمييز بحق النساء والفتيات، وكذلك أعمال العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس بأشكاله كافة".

وفيما تحدثت عن "الشجاعة الكبرى" لنرجس محمدي، ذكرت بأن "فرنسا وألمانيا أشادتا بالتزامها عبر منحها في 2021 الجائزة الفرنسية-الألمانية لحقوق الإنسان".

"تكريم نرجس محمدي قرار متحيز وسياسي"

من جانبها، اعتبرت إيران أن منح الناشطة الإيرانية المسجونة جائزة نوبل للسلام قرار "متحيّز وسياسي".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: إن "الإجراء الذي اتخذته لجنة نوبل للسلام هو تحرك سياسي يتماشى مع سياسات التدخل المعادية لإيران، التي تنتهجها بعض الحكومات الأوروبية".

وأضاف في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية: "منحت لجنة نوبل للسلام جائزة لشخص أُدين بارتكاب انتهاكات متكررة للقانون وأعمال إجرامية، ونحن نستنكر ذلك باعتباره تحيزًا وخطوة ذات دوافع سياسية".

وكانت لجنة نوبل المانحة للجائزة قالت إنها تمنح لنرجس محمدي البالغة من العمر 51 عامًا تقديرًا لنضالها ضد اضطهاد النساء في إيران، وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع، وفق تصريحات اللجنة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة