الأحد 15 Sep / September 2024

ماكرون يدعو إيران "لإنهاء دعم" روسيا في حربها ضد أوكرانيا

ماكرون يدعو إيران "لإنهاء دعم" روسيا في حربها ضد أوكرانيا

شارك القصة

تقرير سابق يتناول استهداف مناطق أوكرانية بمسيرات إيرانية (الصورة: غيتي)
نبّه ماكرون خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني إلى خطورة التداعيات الأمنية والإنسانية على السواء لتزويد إيران روسيا بطائرات مسيّرة.

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، إيران إلى "أن تنهي فورًا دعمها" لروسيا في حرب أوكرانيا عبر تزويدها طائرات مسيّرة، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، وفق ما نقلت شبكة يورو نيوز الأوروبية (مقرها فرنسا) عن قصر الرئاسة الفرنسية.

وقال الإليزيه: "إن ماكرون نبّه إلى خطورة التداعيات الأمنية والإنسانية على السواء لتزويد إيران روسيا بطائرات مسيّرة، ودعا طهران إلى أن تنهي فورًا الدعم الذي تقدمه بذلك للحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا".

واشنطن تحذّر من بناء مصنع للمسيرات

وكان الناطق باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، قد حذّر أمس الجمعة من أن روسيا "تتلقى مواد من إيران لبناء مصنع للطائرات المسيّرة" على أراضيها وأن هذه المنشأة "قد تتمكن من العمل بطاقتها كاملة مطلع العام المقبل".

وأوضح كيربي أن بلاده تعتقد أنه حتى مايو/ أيار الماضي، تلقّت روسيا "مئات" المسيّرات الهجومية الإيرانية الصنع عبر بحر قزوين واستخدمتها "لضرب كييف وترهيب السكان الأوكرانيين". 

وتلفت المعلومات الاستخباراتية الجديدة إلى أن المشروع في منطقة يلابوغا في تتارستان قد أصبح حقيقة لا مجرد اعتقاد.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، نشر البيت الأبيض صورًا التُقطت عبر الأقمار الصناعية للموقع الصناعي على بعد عدة مئات من الأميال شرق موسكو.

مسيرات إيرانية

وأفاد كيربي بأنّ المسؤولين الأميركيين يعتقدون أنّ إيران تواصل تزويد الجيش الروسي بطائرات بدون طيار هجومية أحادية الاتجاه مصنوعة في إيران. ويعتقد أنه يتم شحنها عبر بحر قزوين، من أمير آباد في إيران إلى محج قلعة في روسيا، لتستخدمها القوات الروسية في حربها على أوكرانيا

وكانت واشنطن قد فرضت في فبراير/ شباط الماضي، عقوبات على مجلس إدارة شركة بارافار بارس الإيرانية لصناعة الطائرات المسيرة، على خلفية استخدام روسيا طائرات مسيرة إيرانية لمهاجمة البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.

لكن طهران اعتبرت مرارًا أن الاتهامات الأميركية بشأن توريدها أسلحة لروسيا "لا أساس لها" مؤكدة أنها ليست طرفًا في النزاع الأوكراني.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close