الأحد 6 أكتوبر / October 2024

محاكمة جماعية في نيجيريا.. إدانة 125 عضوًا في جماعة بوكو حرام

محاكمة جماعية في نيجيريا.. إدانة 125 عضوًا في جماعة بوكو حرام

شارك القصة

 جرت آخر محاكمات جماعية لمشتبه في انتمائهم إلى بوكو حرام بين 2017 و2018 - غيتي
جرت آخر محاكمات جماعية لمشتبه في انتمائهم إلى بوكو حرام بين 2017 و2018 - غيتي
 من بين المدانين السابقين بجماعة بوكو حرام أكمل 400 مدعى عليه مدة عقوبتهم ونُقلوا إلى مركز إعادة تأهيل شمال شرق نيجيريا.

أفاد مكتب المدعي العام بأن محاكم نيجيرية أدانت 125 من مقاتلي وممولي جماعة بوكو حرام بعد اتهامهم بسلسلة من الاتهامات المرتبطة بالإرهاب في محاكمة جماعية هذا الأسبوع.

وقال قمر الدين أوجونديلي، المتحدث باسم مكتب المدعي العام، في بيان في وقت متأخر أمس الجمعة: "أُدينوا بتهم تصل إلى الإرهاب وتمويله وتقديم الدعم المادي وفي قضايا تتعلق بجرائم من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية".

وجرت آخر محاكمات جماعية لمشتبه في انتمائهم إلى بوكو حرام بين 2017 و2018 وأُدين خلالها 163 شخصًا وأُفرج عن 887 آخرين.

وذكر أوجونديلي أن من بين المدانين السابقين أكمل 400 مدعى عليه مدة عقوبتهم ونُقلوا إلى مركز إعادة تأهيل معروف باسم (عملية الممر الآمن في ولاية جومبي) شمال شرق نيجيريا "من أجل إعادة تأهيلهم والقضاء على تطرفهم ثم إعادة دمجهم في المجتمع".

صراع مستمر

واختطفت بوكو حرام أكثر من 270 فتاة من مدرسة في بلدة تشيبوك شمال شرق البلاد في أبريل/ نيسان 2014، وهو هجوم أثار حالة من الغضب وأدى إلى إطلاق حملة عالمية تحت وسم (هاشتاغ) #أعيدوا فتياتنا. وعاد أكثر من نصف الفتيات، إلا أن كثيرًا منهن عدن وقد أنجبن عدة أطفال.

وأظهرت تفاصيل الإدانات الأحدث أن 85 أُدينوا بتمويل الإرهاب و22 أُدينوا في جرائم تتعلق باختصاص المحكمة الجنائية الدولية، بينما أُدين البقية بالإرهاب.

وتراجعت حدة الصراع في الأشهر الأخيرة، لكن تنظيم "الدولة" في غرب إفريقيا ومنافسته بوكو حرام ما زالا يستهدفان القوافل.

إذ قُتل سبعة عسكريّين نيجيريين بانفجار لغم أرضي في شمال شرق البلاد الخميس الماضي، في منطقة ينشط فيها متشددون تابعون لتنظيم "الدولة".

وبدأ النزاع عام 2009 في شمال شرق نيجيريا مع جماعة بوكو حرام ثم مع تنظيم "الدولة" في غرب إفريقيا وخلّف 40 ألف قتيل ونحو مليوني نازح في نيجيريا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close