Skip to main content

مخبأة في حاويات موز.. ضبط كمية قياسية من الكوكايين في ميناء روتردام

الجمعة 11 أغسطس 2023
صادرت الجمارك كمية من المخدرات ضمن أكبر عملية مصادرة تجري في ميناء روتردام - وسائل التواصل

ضُبطت في ميناء روتردام أكثر من 8 أطنان من الكوكايين داخل حاوية محملة بالموز آتية من الإكوادور، حسبما ما أعلنت النيابة العامة الهولندية، التي أكدت أنها أكبر عملية ضبط للمخدرات في هولندا على الإطلاق.

وصودرت المخدرات التي تقدر قيمة إعادة بيعها بـ600 مليون يورو، في 13 يوليو/ تموز، لكن الخبر لم يُعلن عنه من قبل بسبب التحقيقات التي كانت جارية.

وقالت النيابة العامة في بيان: "في 13 يوليو الفائت، صادرت الجمارك كمية من المخدرات ضمن أكبر عملية مصادرة تجري في ميناء روتردام".

وأضافت: "ضُبطت 8064 عبوة من الكوكايين يبلغ وزن الواحدة منها كيلوغرامًا واحدًا، كانت مخبأة في 12 صندوق موز"، مشيرة إلى أنه جرى التخلص من هذه المخدرات.

وأوضحت النيابة، أن الحاوية وصلت إلى روتردام من بنما.

صودرت المخدرات التي تقدر قيمة إعادة بيعها بـ600 مليون يورو في 13 يوليو - وسائل التواصل

وقال متحدث: إن السلطات "لم تلق القبض على أحد في هولندا على ذمة هذه القضية".

وفي منشور عبر "إكس" (تويتر سابقًا)، قال مدير الجمارك في روتردام بيتر فان بويتنن: "نجحنا مرة جديدة (...) في توجيه ضربة كبيرة لتجار المخدرات في الميناء"، واصفًا عملية المصادرة بـ"الهائلة".

ميناء روتردام الأكبر في أوروبا "يغرق بالكوكايين"

وتضم روتردام أكبر ميناء في أوروبا تُفرّغ فيه ملايين الحاويات سنويًا، إلا أن المدينة الهولندية تستقبل خلال السنوات الأخيرة كميات متزايدة من مادة غير مرغوب بها، وهي الكوكايين.

وفي عام 2021، ضُبطت كمية قياسية (نحو 70 طنًا) من الكوكايين في ميناء روتردام، مع زيادة بنسبة 74% عن العام السابق، بحسب خير شيرينغا، وهو مسؤول في السلطات الجمركية للميناء الهولندي.

وعادة ما تُخبأ المخدرات داخل حاويات، وأحيانًا تحت خط ماء السفن في فتحات يسحب الغواصون المواد منها.

ويلجأ المجرمون إلى أساليب معقدة لإيصال الكوكايين إلى الميناء ثم استرداده، إذ غالبًا ما يعتمدون على معلومات داخلية، بحسب المتخصصة في المخدرات لدى شرطة الميناء روميلدا شاف.

ويمضي بعض الضالعين في عمليات التهريب هذه، وهم في الغالب بحسب المدّعين العامين شبّان من جنوب روتردام، ليالٍ عدة أحيانًا في "حاويات سكنية" مجهزة بالطعام والبطانيات قرب المكان الذي يُتوقع وجود حاوية تحتوي على الكوكايين فيه، ثم ينقلون الكوكايين إلى حاوية أخرى أقل احتمالاً للتفتيش.

وأُوقف سبعون شخصًا في الميناء عام 2022، لارتكابهم جرائم مرتبطة بالمخدرات، أو كونهم أعضاء في منظمات إجرامية أو موظفين في الميناء، بحسب شيرينغا.

وفي أوائل ديسمبر/ كانون الأول 2022، أُوقفت موظفة في السلطات الجمركية بتهمة الفساد والتورط في عملية تهريب كبيرة للمخدرات.

المصادر:
وكالات
شارك القصة