الخميس 5 Sep / September 2024

مراسلة صحيفة "ذي إنسايدر".. مقتل إعلامية روسية بقصف في كييف

مراسلة صحيفة "ذي إنسايدر".. مقتل إعلامية روسية بقصف في كييف

شارك القصة

مراسل "العربي" يرصد الصورة عقب القصف الروسي الذي استهدف مركزا تجاريًا في منطقة بوديل بشمال غرب العاصمة الأوكرانية (الصورة: تويتر)
قتلت الصحافية عندما كانت تصور الأضرار التي تسبب بها قصف سابق طاول مركزًا تجاريًا في منطقة بوديل بشمال غرب العاصمة الأوكرانية.

قُتلت صحافية روسية الأربعاء بقصف في كييف، وفق ما أعلنت مساء صحيفة "ذي إنسايدر" الإلكترونية حيث تعمل.

وأورد بيان للوسيلة الإعلامية المذكورة أن أوكسانا باولينا قُتلت بسقوط صاروخ، فيما كانت تصور الأضرار التي تسبب بها قصف سابق طال مركزًا تجاريًا في منطقة بوديل بشمال غرب العاصمة الأوكرانية.

وقُتل مدني آخر في الهجوم وجُرح شخصان كانا يرافقان الصحافية.

وبحسب مراسل "العربي"، فقد ألحق الدمار في المنطقة السكنية جراء القصف الروسي على المركز التجاري مساء الأحد. وقال المراسل: "إن ذلك الانفجار هو الأعنف الذي يستهدف العاصمة الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي". 

وقبل عملها لمصلحة "ذي إنسايدر"، عملت باولينا منتجة لمؤسسة تنشط في مكافحة الفساد في بلادها. وبعدما صنّفت السلطات الروسية هذه المؤسسة "منظمة متطرفة"، اضطرّت الصحافية الروسية إلى مغادرة روسيا وواصلت عملها لصالح "ذي إنسايدر" حول الفساد.

وتوجّهت إلى أوكرانيا بصفتها مراسلة وأعدت موضوعات عدة في كييف ولفيف (غرب)، وفق الصحيفة التي قدّمت "خالص تعازيها" لعائلة باولينا وأصدقائها.

وجاء في بيان للصحيفة الإلكترونية المستقلة التي أسّسها عام 2013 الصحافي والناشط رومان دوبروخوتوف ومقرها حاليًا العاصمة الليتوانية ريغا: "سنواصل تغطية الحرب في أوكرانيا بما في ذلك جرائم الحرب الروسية وعمليات القصف العشوائي للمناطق السكنية التي تؤدي إلى مقتل مدنيين وصحافيين". 

مقتل 977 مدنيًا 

وقُتل خمسة صحافيين في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي على البلاد في 24 فبراير/ شباط.

كما كشفت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، عن مقتل 977 مدنيًا على الأقل، ولجوء أكثر من 3 ملايين ونصف المليون إلى دول الجوار جراء الاجتياح العسكري الروسي للأراضي الأوكرانية.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في بيان: "إن 1594 مدنيًا أصيبوا أيضًا خلال الفترة بين 24 فبراير/ شباط و22 مارس/ آذار الحالي".

وحذرت المفوضية من إمكانية أن يكون عدد القتلى والجرحى المدنيين أكبر من الأرقام المعلنة.

أزمة نزوح

كما أوضحت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في بيان، أن 3 ملايين و626 ألفًا و546 أوكرانيا لجأوا إلى بلدان مجاورة؛ أكثر من نصفهم إلى بولندا خلال الفترة بين 24 فبراير/ شباط و22 مارس/ آذار الحالي.

وأشارت إلى لجوء مليونين و144 ألفًا و244 أوكرانيًا إلى بولندا، و555 ألفًا و21 إلى رومانيا، و371 ألفًا و104 إلى مولدوفا، لافتةً إلى أن 113 ألف شخص عبروا إلى روسيا في الفترة بين 21 و23 فبراير/ شباط من منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا. وبيّنت أن مئات الآلاف من الذين عبروا نحو دول الجوار، توجهوا بعدها إلى بلدان أوروبية أخرى.

وفي سياق متصل، أوضحت منظمة الهجرة الدولية أن عدد النازحين داخل أوكرانيا وصل إلى 6.48 ملايين شخص.

وأكدت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، الإثنين، أن حوالي 6.5 ملايين شخص شُردوا داخل أوكرانيا في نتيجة مباشرة للحرب، مستشهدة بتقصّ للأمر أجرته في الفترة من التاسع إلى 16 مارس/ آذار.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close