Skip to main content

مزخرف بنقوش بارزة.. انتشال كبش برونزي أثري من مياه البحر في إيطاليا

السبت 24 أغسطس 2024
عُثر على الكبش البرونزي على عمق نحو 80 مترًا في منطقة جزر أرخبيل إيغاتيس الإيطالية - غيتي

أعلنت الحكومة الإقليمية لجزيرة صقلية أمس الجمعة، انتشال كبش برونزي يعود للقرن الثالث قبل الميلاد، من المياه قبالة غرب الجزيرة الإيطالية.

وأضافت الحكومة في بيان، أنّ الكبش البرونزي هو قطعة أثرية رومانية قديمة استُخدمت في معركة بحرية دارت رحاها قبل نحو 2300 عام، وانتهت بإلحاق روما الهزيمة بعدوها اللدود قرطاج.

وقال البيان إنّ الكبش كان يُوضع على مقدمة السفن الحربية كأداة لمهاجمة سفن العدو.

وقالت حكومة صقلية إنّ غوّاصين من جمعية توثيق المواقع تحت الماء انتشلوا الكبش هذا الشهر، ونقلوه إلى فافينيانا "جزيرة الراهب" إحدى جزر أرخبيل إيغاتيس، حيث يعكف علماء الآثار على دراسته.

وقالت السلطات الإقليمية: إنّ الجزء الأمامي من كبش الهجوم مزخرف بنقوش بارزة، وبخوذة رومانية من طراز "مونتيفورتينو" تحمل 3 ريشات في الأعلى. لكنّ رواسب الأعشاب البحرية والأصداف تجعل من المستحيل في الوقت الحالي رؤية أي نقوش.

وأضافت أنّ هذه القطعة الأثرية هي الكبش رقم 27 من المعركة البحرية، الذي تمّ العثور عليه تحت الماء منذ العقد الأول من القرن الـ21، بالإضافة إلى أكثر من 30 خوذة رومانية عتيقة وسيفين وعدة عملات معدنية وقوارير.

وعُثر على الكبش على عمق نحو 80 مترًا في منطقة جزر أرخبيل إيغاتيس.

ووقعت معركة جزر إيغاتيس عام 241 قبل الميلاد، ومثّلت المواجهة البحرية النهائية بين أسطولي قرطاج والجمهورية الرومانية في الحرب البونيقية الأولى. كما كانت نقطة تحوّل للقوتين. وأفل نجم قرطاج الواقعة بالقرب من العاصمة التونسية الحالية، بعد هزيمتها.

المصادر:
رويترز
شارك القصة