الإثنين 30 Sep / September 2024

مصير نتنياهو والحرب.. كيف تناولت صحف عالمية تقرير الـCIA؟

مصير نتنياهو والحرب.. كيف تناولت صحف عالمية تقرير الـCIA؟

شارك القصة

تقرير "السي آي إي" عن حرب غزة ومستقبل نتنياهو يشغل الصحف الغربية - رويترز
تقرير "السي آي إي" عن حرب غزة ومستقبل نتنياهو يشغل الصحف الغربية - رويترز
يشغل تقرير "السي آي إي" الصحف الغربية، التي رأت أن إسرائيل لن تحقق أهدافها في غزة وأن الاحتجاجات ستطيح بنتنياهو.

توقفت أبرز الصحف الأجنبية اليوم الثلاثاء، عند تقييم لوكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إي" يشككّ في قدرة الاحتلال الإسرائيلي على تحقيق هدفه في غزة.

كما توقع تقرير الـ"سي آي إي"، أن تتم الإطاحة برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من خلال حملة احتجاجات واسعة، تتبعها انتخابات.

"وول ستريت جورنال": إسرائيل لن تحقق أهدافها

فقد أشارت صحيفة "وول ستريت جورنال" في مقال اليوم الثلاثاء، إلى أن وكالة الاستخبارات الأميركية ذكرت في تقييمها أن إسرائيل ستفشل في تحقيق هدفها بالحرب على غزة، والمتمثل بالقضاء على حركة "حماس" بشكل كامل.

 كما لفتت الصحيفة الأميركية، إلى أن بقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي في منصبه "يواجه تحديات".

ونقلت أنه بحسب التقييم "ستواجه تل أبيب صعوبة في هزيمة حماس التي يدعمها سكان غزة على نطاق واسع، ومن المحتمل أن تواجه القوات الإسرائيلية مقاومة مسلحة لسنوات قادمة".

وأضافت: "يرى التقييم السنوي للتهديدات الذي يجمع آراء جميع وكالات التجسس الأميركية أن حالة عدم الثقة في قدرة نتنياهو على الحكم اتّسعت لدى الإسرائيليين، مقارنة بمستوياتها المرتفعة بالفعل قبل الحرب".

وعليه، توقع التقرير الاستخباراتي الأميركي "حدوث احتجاجات واسعة تطالب باستقالة نتنياهو، وإجراء انتخابات".

في هذا الصدد لفتت "وول ستريت جورنال" إلى أنه من غير المعتاد أن تقدم وكالة الاستخبارات الأميركية توقعات تتعلق بالحياة السياسية لرئيس حليف للولايات المتحدة، وفي وثيقة غير سرية.

وأردفت أن "نتنياهو أشرف على أسوأ فشل أمني لإسرائيل، وأن استطلاعات الرأي تؤكد أن بيني غانتس سيهزم بسهولة حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو في حال أجريت انتخابات الآن".

"نيويورك تايمز": ائتلاف نتنياهو في خطر

أما في صحيفة "نيويورك تايمز" فتطرق جوليان بيرز أيضًا إلى تقرير وكالة الاستخبارات الأميركية، مشيرًا إلى أن الـ"سي آي إي" أبدت مخاوفها بشأن رؤية إسرائيل لإنهاء الحرب على غزة، ورجحت أن تواجه تل أبيب مقاومة مسلّحة من "حماس" لسنوات قادمة.

كذلك، ألقت الصحيفة الضوء على أن الوكالة أثارت في تقييمها "الشكوك بشأن ما إذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلي سيبقى في السلطة، وقالت إن ائتلافه اليميني قد يكون في خطر".

 ونقل الكاتب أن أجهزة الاستخبارات الأميركية، خلصت في تقريرها السنوي إلى أن إسرائيل ستواجه ضغوطًا دولية متزايدة، بسبب الوضع الإنساني المتردي في قطاع غزة.

هذا ولفت بيرنز إلى أن تقرير الاستخبارات الأميركية تم إعداده على مدى أشهر، وكتب قبل التوترات الأخيرة بين الرئيس الأميركي جو بايدن وبنيامين نتنياهو.

وأضاف أن "الحرب على غزه باتت تشكل تحديًا لشركاء أميركا العرب، بسبب المشاعر العامة المناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة، نتيجة الموت والدمار في القطاع المحاصر".

"تلغراف": توقعات بإطاحة نتنياهو

بدورها، ناقشت صحيفة "تلغراف" البريطانية تقييم التهديد السنوي الصادر عن الـ"سي آي إي" وقالت إن وكالات الاستخبارات الأميركية تتوقع الإطاحة ببنيامين نتنياهو، بسبب عدم ثقة الجمهور في إستراتيجيته بغزة.

وأوضحت الصحيفة أن ملخص التقرير المشترك الصادر عن 18 وكالة أميركية يشير إلى "معارضة كبيرة لسياسات نتنياهو المتشددة بشأن القضايا الفلسطينية والأمنية".

 وتابعت "تلغراف" أن الضغوط على نتنياهو تتزايد وسط غضب شعبي على خلفية التعامل مع أحداث السابع من أكتوبر/ تشرين الأوّل، ورجّحت أن التهديد الذي يلاحق نتنياهو وائتلافه "قد يمهد الطريق لانتخابات مبكرة وحكومة أكثر اعتدالًا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close