Skip to main content

معسكر ماكرون حل ثالثًا.. اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات الفرنسية

الأحد 30 يونيو 2024
ماكرون دعا إلى "تحالف ديموقراطي وجمهوري واسع" بوجه اليمين المتطرف بعد نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الفرنسية - غيتي

تصدر حزب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، حاصدًا أكثر من 34% من الأصوات، بحسب تقديرات أولى.

وتقدم اليمين المتطرف تحالف اليسار أو "الجبهة الشعبية الوطنية" (ما بين 28,5 و29,1%) وكذلك معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (20,5 الى 21,5%)، وفق هذه التقديرات.

أما الجمهوريون (يمين) الذين لم يتحالفوا مع اليمين المتطرف فنالوا 10%.

والتوقعات الأولى لعدد المقاعد في الجمعية الوطنية تشير إلى أن التجمع الوطني وحلفاءه سيحصدون غالبية نسبية كبيرة وربما غالبية مطلقة بعد الدورة الثانية المقررة الأحد المقبل.

وفي أول تعليق له على النتيجة، دعا الرئيس ماكرون إلى "تحالف ديموقراطي وجمهوري واسع" في الدورة الثانية في مواجهة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف.

لوبن: معسكر ماكرون تم محوه

وقال ماكرون في تصريح مكتوب إن "المشاركة الكبيرة في الدورة الأولى تظهر أهمية هذا التصويت بالنسبة إلى جميع مواطنينا، وإرادة توضيح الوضع السياسي"، مضيفًا: "في مواجهة التجمع الوطني، إنه الآن وقت تحالف واسع (يكون) بوضوح ديموقراطيًا وجمهوريًا في الدورة الثانية".

في المقابل، رأت زعيمة التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبن أن "معسكر ماكرون تم محوه عمليًا".

وقالت لوبن التي انتخبت نائبة عن دائرتها في شمال البلاد إن الفرنسيين أظهروا "إرادتهم لطي صفحة سبعة أعوام من حكم الازدراء والتآكل" للرئيس إيمانويل ماكرون، داعية الفرنسيين إلى منح حزبها التجمع الوطني "الغالبية المطلقة".

إقبال كثيف وارتفاع اليورو

من جهته، رفض حزب الجمهوريين دعوة ناخبيه إلى التصويت ضد التجمع الوطني اليميني المتطرف في الدورة الثانية.

وفي معسكر اليسار، أعلن المدافعون عن البيئة والاشتراكيون والشيوعيون أنهم سينسحبون إذا كان ثمة مرشح آخر في موقع أفضل للحؤول دون فوز التجمع الوطني.

إشارة إلى أن الدورة الأولى شهدت إقبالًا كثيفًا على مكاتب الاقتراع لا يقل عن 65 في المئة، وفق مراكز الاستطلاع.

وإثر نتائج الانتخابات الفرنسية بدورتها الأولى، فتح اليورو جلسة التعاملات الآسيوية لليوم الجديد، الإثنين في منطقة آسيا والمحيط الهادي، على ارتفاع بنحو 0.1 بالمئة ليجري تداوله عند 1.0724 دولار.

المصادر:
وكالات
شارك القصة