Skip to main content

مفاجأة داخل سيارة مطلق النار.. ترمب يحض الأميركيين على الوحدة

الأحد 14 يوليو 2024
أكد ترمب بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها أنّه سيحضر المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي يبدأ الإثنين في ميلووكي بولاية ويسكونسن- رويترز

حث الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الأميركيين الأحد على الوحدة و"عدم السماح للشرّ بأن ينتصر"، وذلك بعد تعرضه لمحاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي في بنسيلفانيا.

وقال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي "تروث سوشال"، إنّ "الله وحده منع وقوع ما لا يمكن تصوّره".

وتعرض ترمب لمحاولة اغتيال أسفرت عن إصابته بجرح في أذنه، خلال إلقائه خطابًا أمام حشد من مؤيديه في تجمّع انتخابي في ولاية بنسيلفانيا السبت، ما من شأنه أن يزيد من حدة التوتر السياسي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني.

"لا مكان للعنف"

وقام عناصر الجهاز السري على الفور باصطحاب ترمب البالغ 78 عامًا إلى خارج موقع التجمع، بينما كانت الدماء تسيل على وجهه. وقتل أحد الأشخاص الموجودين في الموقع، وأصيب اثنان من الحاضرين بجروح بالغة، فيما قُتل المشتبه به برصاص قناص.

وكتب ترمب على "تروث سوشال" الأحد، "في هذه اللحظة، من المهم أكثر من أيّ وقت مضى أن نقف متحدين، وأن نُظهر طبيعتنا الحقيقية كأميركيين، ببقائنا أقوياء ومصمّمين وعدم السماح للشر بأن ينتصر"، مؤكدًا أنّه سيحضر المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري الذي يبدأ الإثنين في ميلووكي في ولاية ويسكونسن.

مفاجأة داخل سيارة منفذ محاولة اغتيال ترمب

من جهته، أكّد الرئيس جو بايدن الذي من المتوقع أن يواجه ترمب في الانتخابات الرئاسية التي تشهد استقطابًا عميقًا، أن "لا مكان في أميركا لهذا النوع من العنف".

كذلك، أفاد البيت الأبيض بأنّ بايدن تحدث مع ترمب، في أول اتصال بينهما منذ المناظرة التلفزيونية التي جمعتهما في 27 يونيو/ حزيران وقدّم فيها الرئيس أداءً وُصِف بالكارثي.

وقطع بايدن إجازة عطلة نهاية الأسبوع في ولاية ديلاوير ليعود إلى واشنطن، على أن يطلعه المسؤولون الأمنيون على المستجدات خلال النهار وفق البيت الأبيض.

في هذه الأثناء، حدّد مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) في بيان هوية مطلق النار على أنه "توماس ماثيو كروكس (20 عامًا) من بيثيل في بنسلفانيا". ولا تزال دوافعه مجهولة.

واليوم، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال نقلًا عن مصادر  أن المشتبه به في محاولة اغتيال ترمب كان يخبئ عبوات ناسفة في سيارته.

وقالت الصحيفة إن السيارة التي كان يقودها توماس ماثيو كروكس كانت متوقفة بالقرب من تجمع ترمب في بتلر بولاية بنسلفانيا أمس السبت.

وأضافت الصحيفة وشبكة (إيه بي سي نيوز) أن البندقية التي استخدمها كروكس كان قد اشتراها والده.

المصادر:
وكالات
شارك القصة