الجمعة 20 Sep / September 2024

مقابل 4750 دولارًا.. بيع أحد "أصغر" الكتب في العالم في بروكسل

مقابل 4750 دولارًا.. بيع أحد "أصغر" الكتب في العالم في بروكسل

شارك القصة

يحتوي الكتاب المغلف بالجلد، بقياس 5 مم في 5 مم على نسخ من الصلاة الربانية بعدة لغات (تويتر- أرينبيرغ)
يحتوي الكتاب المغلف بالجلد، بقياس 5 مم في 5 مم على نسخ من الصلاة الربانية بعدة لغات (تويتر- أرينبيرغ)
كان الكتاب، بعنوان الصلاة الربانية، واحدًا من بضع مئات نُشر عام 1952 من قبل متحف غوتنبرغ بألمانيا، لجمع تبرعات لإعادة إعمار المتحف بعد الحرب العالمية الثانية.

بيع أحد أصغر الكتب في العالم في مزاد في بروكسل مقابل 4200 يورو (4750 دولارًا).

ويحتوي الكتاب المغلف بالجلد، بقياس 5 مم في 5 مم - أصغر من نهاية قلم الرصاص - على نسخ من الصلاة الربانية باللغات الهولندية والإنكليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والسويدية، بحسب صحيفة "الغارديان".

وقُدرت قيمته ما بين 1000 و1500 يورو، لكن مشتريًا مجهولًا اقتنصها في دار مزادات "أرينبيرغ" في بروكسل مقابل 3500 يورو، مع تكاليف إضافية ليصل المبلغ المدفوع إلى 4200 يورو.

وقال هنري غودتس، البائع بالمزاد: "النص المطبوع ضئيل للغاية بحيث لا يمكنك قراءته بالعين المجردة ولكنك بحاجة إلى عدسة مكبرة قوية". 

وكان الكتاب، بعنوان الصلاة الربانية "لوردس براير"، واحدًا من بضع مئات نُشر عام 1952 من قبل متحف غوتنبرغ، في ماينز، ألمانيا، جزء من مبادرة لجمع التبرعات لدفع تكاليف إعادة إعمار المبنى بعد الحرب العالمية الثانية.

ويعتبر متحف غوتنبرغ من أقدم متاحف الطباعة في العالم، وقد سمي على اسم يوهانس غوتنبرغ، الذي كان رائد الطباعة الميكانيكية في أوروبا في القرن الخامس عشر.

وقال غودتس: "النسخة موجودة في مجموعة منذ عشرات السنين وهي محفوظة في صندوق مجوهرات كما لو كانت جوهرة. يمكنك حتى دمجها في جوهرة شفافة وارتداؤها حول رقبتك، إذا كنت ترغب في ذلك".

وجاء الكتاب مصحوبًا بألواح الطباعة المعدنية المستخدمة في صنعه.

وهناك تاريخ طويل لنشر الكتب المصغرة. ففي أوروبا، تم إنتاج العديد منها في القرن السادس عشر حيث سعت الطابعات إلى اختبار الحدود التكنولوجية للمطابع، ولكن هناك أمثلة من بلاد ما بين النهرين القديمة يعود تاريخها إلى 2325 قبل الميلاد.

ووفقًا لجمعية الكتاب المصغر ومقرها الولايات المتحدة، فإن الكتاب المصغر "لا يزيد ارتفاعه أو عرضه أو سمكه عن ثلاث بوصات". ويحمل كتاب بعنوان "تيني تيد من تورنيب تاون"، بقياس 70 ميكرومتر في 100 ميكرومتر (الميكرومتر يعادل 0.001 مم)، رقم غينيس العالمي لكونه أصغر نسخة من كتاب مطبوع. 

تابع القراءة
المصادر:
ترجمات
Close