Skip to main content

مكبلو الأيدي ومعصوبو الأعين.. دعوات لتوثيق إعدام 30 فلسطينيًا في غزة

الأربعاء 31 يناير 2024
عُثر على الشهداء مكبّلي الأيدي ومعصوبي الأعين، ووضعوا في أكياس سوداء- إكس

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأربعاء، المؤسسات الحقوقية إلى توثيق "جريمة" إعدام إسرائيل 30 فلسطينيًا مكبّلي الأيدي شمال قطاع غزة.

وحصل "العربي" على مشاهد للحظة العثور على مقبرة جماعية في إحدى مدارس بيت لاهيا، تضمّ أكثر من 30 جثة متحلّلة لشهداء فلسطينيين تمّ إعدامهم.

وعُثر على الشهداء مكبّلي الأيدي ومعصوبي الأعين، ووضعوا في أكياس سوداء، في دليل على إعدامهم من قبل جيش الاحتلال.

وقالت "حماس" في بيان، إنّه "يومًا بعد يوم تتكشّف جرائم الاحتلال المستمرة بحق شعبنا الفلسطيني، وكان آخرها ما وثّقه نادي الأسير الفلسطيني، وما رواه مواطنون فلسطينيون بقيام قوات الاحتلال بإعدام نحو 30 فلسطينيًا في إحدى المدارس في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، وهم مكبّلو الأيدي ومعصوبو الأعين".

واعتبرت الحركة أنّ ذلك "يشير إلى تنفيذ جيش الاحتلال مجزرة بحق المدنيين بإعدامهم ميدانيًا بعد التنكيل بهم".

ودعت الحركة "المؤسسات الحقوقية إلى توثيق هذه الجريمة المروّعة لمحاكمة هذا الجيش المجرم وقادته النازيين الذين يستمرّون في القتل والإبادة ضد شعبنا الفلسطيني دون اكتراث بمقررات محكمة العدل الدولية التي طالبته بوقف جريمة الإبادة والتطهير العرقي".

فريق دولي للتحقيق

من جهتها، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية بتشكيل فريق دولي ميداني للتحقيق في "مجازر إسرائيل" وأوضاع المفقودين والمعتقلين من قطاع غزة.

وأكدت أنّ "اكتشاف هذه المقبرة الجماعية وبهذا الشكل الوحشي، يعكس حجم المأساة التي يتعرّض لها المدنيون الفلسطينيون والمجازر الجماعية والإعدامات حتى للمعتقلين منهم".

ووصفت الوزارة الممارسات الإسرائيلية هذه بأنها "انتهاك صارخ وجسيم لجميع الأعراف والقوانين الدولية ذات العلاقة"، مضيفةً أنه "قد تكون هذه المقبرة واحدة من عدد آخر من المقابر التي لم يتم اكتشافها بعد".

"جريمة إعدام ميدانية"

بدوره، اتهم نادي الأسير الفلسطيني إسرائيل بارتكاب "جريمة إعدام" ميدانية بحقّ عشرات الفلسطينيين، غداة العثور على المقبرة الجماعية في بيت لاهيا، مضيفًا أنّ هناك معطيات متزايدة تُفيد بتعرّض معتقلين من غزة لعمليات إعدام مع استمرار الإبادة الجماعية بالقطاع.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 26900 شهيد و65949 جريحًا.

وقالت الوزارة إنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 16 مجزرة في القطاع المحاصر، راح ضحيتها 150 شهيدًا، و313 مصابًا خلال الساعات الـ24 الماضية.

والجمعة، طالبت محكمة العدل الدولية إسرائيل "باتخاذ كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية".

وذكرت المحكمة أنّ "على إسرائيل الالتزام بتجنّب كل ما يتعلّق بالقتل والاعتداء والتدمير بحقّ سكان غزة، وأن تضمن توفير الاحتياجات الإنسانية الملحّة في القطاع بشكل فوري".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة